السبت، 24 مارس 2012

نسخة من تقرير يقترح فيه ميقاتي إنشاء معمل لتوليد الطاقة بدل البواخر

انفجرت خلافات اللجنة الوزارية المكلفة تقييم استئجار البواخر وبدل ان تعقد اجتماعا اخيرا وتضع تقريرا نهائيا، طار اجتماعها الاخير وبقي تقرير رئيس اللجنة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي هو التقرير الوحيد المرفوع الى مجلس الوزراء.
وقد حصلت الـ"ال بي سي"، على نسخة من هذا التقرير الذي سجل فيه ميقاتي ملاحظاته على اجراءات استدراج العروض وفيها انه يستحيل تأمين انتاج الطاقة قبل نهاية فصل الصيف، وان اي معمل جديد يلزمه للعمل مدة سنة، موضحا ان هذا يعني ان الفرق في الوقت، بين اللجوء الى استئجار الطاقة من خلال البواخر وانتاج الكهرباء بواسطة معمل حديث ودائم سيكون بحده الاقصة حوالى 8 اشهر.
واقترح ميقاتي، في التقرير، اجراء مناقصة حسب الاصول لتأمين من 500 الى الف ميغاوات عبر انشاء معامل جديدة ومتطورة على الارض اضافة الى خطة الطوارئ لتامين 700 ميغاوات.
ولخص رئيس الحكومة ايجابيات هذا الحل الذي يتيح بناء معمل حديث ومتطور خلال مدة سنة ويحقق منذ انطلاقه ملكية كاملة للعمل المنشأ، مشيرا الى ان حجم انتاج الطاقة عبر معمل واحد لن تقل عن 500 ميغاوات اي ثلاثة اضعاف عما تؤمنه البواخر كما ان كلفة انتاج الطاقة من المعمل او المعامل ستمون نسبة الى حجم الانتاح اقل بكثير من تلك التي سيتكلفها انتاج الطاقة عبر البواخر.
واكد ميقاتي ان الطاقة التي ستتوفر عبر البواخر لن تزيد من عدد ساعات التغذية المعتمدة حاليا ببرنامج التقنين.
وفي الخلاصة ترك رئيس الحكومة القرار الحاسم لمجلس الوزراء التي تجتمع الاربعاء المقبل وعلى جدول اعماله موضوع استئجار البواخر.

0 التعليقات:

إرسال تعليق