الثلاثاء، 27 مارس 2012

رسالة ميقاتي السرية

فيما يأتي نص (مترجم عن اللغة الانكليزية) رسالة مدير الهندسة في الشرق الأوسط في شركة «جنرال إلكتريك» عبد الرحمن خالدي، رداً على اتصال هاتفي أجراه معه الرئيس نجيب ميقاتي:
«الموضوع: سرّي: توليد الطاقة في لبنان.
تعقيباً على مكالمتنا الهاتفية في 17 آذار 2012، سألخص لحضرتكم الاقتراح المبدئي للنظر فيه:
1 ــ بما أن هناك حاجة ملحّة إلى 700 ميغاواط من الطاقة، فسنقدم حلاً سبق أن ثبتت فاعليته في العراق والكويت خلال حالات مشابهة من الانخفاض في إنتاج الكهرباء في هاتين الدولتين(...).
(...)
3 ــ نحن أيضاً أخذنا في الاعتبار الحاجة إلى خيارات مرنة لتأمين الفيول، بما أن الغاز الطبيعي ليس متوافراً في لبنان بشكل كبير. التكنولوجيا المطروحة والمقترحة هي مبنية على وحدات 9e من جنراك إلكتريك، والتي تستطيع حرق أي نوع من الفيول، من الغاز الطبيعي إلى النفط الخام والنفط المكرر.
(...)
4 ــ سنعتمد على حسن أدائكم حتى نستطيع تقليص البيروقراطية إذا كنا نخطط لطاقة متوافرة قبل ساعات الذورة في صيف 2013.
5 ــ باختصار، نحن نوفر 1000 ميغاواط خلال سنة، يمكن زيادتها إلى 1400 ميغاواط خلال سنتين، بقيمة 1.3 مليار دولار.
التفاصيل التقنية:
إنشاء 3 محطات طاقة كل واحدة منها تتكون من 3 وحدات 9e من نوع الدورة المندمجة، والتي ستنتج 1400 ميغاواط خلال مرحلتين بكلفة أقل من 1.3 مليار دولار. يمكننا إنشاء محطتين بدل من ثلاث محطات لإعطاء النتيجة ذاتها.
المرحلة الأولى: البدء مع الدورة البسيطة، فترة المرحلة 12 شهراً من توقيع العقود. مجموع الطاقة 1000 ميغاواط تقريباً.
الكلفة: 7 سنتات للغاز الطبيعي، 15 سنتاً للنفط الثقيل المكرر (فيول)، 21 سنتاً للنفط الخام. الكلفة أقل من 870 مليون دولار.
المرحلة الثانية: التطوير للمحطات المتعددة:
الفترة: بين 10 إلى 12 شهراً من توقيع العقود. مجموع الطاقة الإضافية 400 ميغاواط.
الكلفة: (...) أقل من 430 مليون دولار.
مسائل أخرى:
يمكن تبديل المحطات الثلاث إلى غاز طبيعي من دون أي تغيير في القطع، ويمكن الحصول على توفير فوري في إنتاج الطاقة من خلال تقليص التكلفة إلى أقل من 7 سنتات لكل كيلواط/ساعة. الفترة: تحويل يحصل فوراً. الكلفة: تقريباً مجاناً. هذا الخيار بالإمكان القيام به بطرق متعددة. في حال الحاجة إلى المياه نستطيع القيام بتحويل البخار لإنتاج مياه نظيفة لتساعد شبكة المياه في لبنان خلال ساعات الذروة في الصيف (...)»

0 التعليقات:

إرسال تعليق