الثلاثاء، 27 مارس 2012

الوزير صحناوي: سيتاح لمشتركي خدمة DSL حق الاستخدام غير المحدود للانترنت ليلا

خفض كلفة الاستهلاك الاضافي السعة الدولية تزيد 11 مرة في اقل من عام
اعلن وزير الاتصالات نقولا صحناوي انه حوّل اليوم الى مجلس الوزراء طلب تعديل مرسوم التعرفة، بحيث يتاح لمشتركي خدمة الـ DSL مع وزارة الاتصالات (القطاع العام) البالغ عددهم 122 الفا، حق الاستخدام غير المحدود من الساعة 12 ليلا حتى الساعة 7 صباحا unlimited DSL traffic usage night time. ولفت الى ان الطلب يتضمن ايضا خفض الوحدة الحسابية المتعلقة بالاستخدام الاضافي، كاشفا ان لبنان انتقل من سعة 3 غيغابيت في الثانية قبل 10 اشهر الى 23 غيغابيت في الثانية راهنا، على ان ترتفع السعة الى 33 غيغابيت في الثانية في غضون الاسابيع القليلة المقبلة.
زار الوزير صحناوي قبل ظهر اليوم جامعة الروح القدس – الكسليك، حيث كان في استقباله رئيس الجامعة الاب الدكتور هادي محفوظ، وعقدا اجتماعا تناول التطورات في قطاع الاتصالات والخطوات المحققة لبنانيا والمشاريع المرتقبة لتطوير هذا القطاع، في حضور الامين العام للجامعة الاب الدكتور ميشال ابو طقة وعميد كلية الهندسة الاب الدكتور مروان عازار والوفد المرافق.
ثم انتقل الوزير صحناوي الى كلية الهندسة في لقاء مع طلابها.
الاب عازار
بعد النشيد الوطني، قال الاب عازار: الهدف في قطاع الاتصالات ليس فقط تقصير المسافات واختصار الوقت، بل ايضا العمل سويا في اي موقع او مكان كنا من اجل عالم افضل، عالم علم ومعرفة لخدمة الانسان ولخيره، حتى نبني سويا حضارة المحبة، حضارة السلام، حضارة الهندسة والموسيقى والشعر والفن والنحت، حضارة الخلق والابداع.
وشكر للوزير صحناوي اهتمامه وتشجيعه ورعايته المؤتمر العالمي ICT 2012، من تنظيم كلية الهندسة في الجامعة بين 23 و25 نيسان المقبل.
الوزير صحناوي
وقال الوزير صحناوي: حرصت منذ ان تسملت الوزارة على ان اعلن امام الطلاب عن اي أنجاز او خبر سار يهمهم ويهم اللبنانيين. فالطلاب هم المستفيدون الاوائل من كل تطور له علاقة بعالم الاتصالات والانترنت، لمصلحتهم الشخصية كما المهنية لاحقا، ولمصلحة هذا القطاع والاقتصاد عموما.
اضاف: اغتنم هذا اللقاء لاعلن خبرين سارين:
-اولهما ان وزارة الاتصالات أضافت اخيرا ١٠ غيغابيت في الثانية على السعة الدولية المتوافرة للبنان. وتذكرون انه قبل 10 اشهر كانت السعة ٣ غيغابيت في الثانية لكل لبنان، ونجحنا حينها في اضافة 10 غيغابيت في الثانية استهلكناها بالكامل، ثم اضفنا اخيرا 10 غيغابيت في الثانية، على ان نضيف 10 غيغابيت في الثانية في غضون الاسابيع المقبلة، بحيث يكون لبنان قد انتقل من 3 غيغابيت في الثانية قبل 10 اشهر الى 23 غيغابيت في الثانية راهنا، ثم الى 33 غيغابيت في الثانية في غضون اسابيع، بذلك زادت السعة 11 مرة في اقل من عام.
في الموازاة، ادرج في جدول اعمال مجلس الوزراء غدا الاربعاء مشروع ربط لبنان بقبرص عبر كابل دولي جديد يتيح لنا الافادة من 700 غيغابيت في الثانية.
-الخبر السار الثاني انني احلت اليوم الى مجلس الوزراء طلب تعديل مرسوم التعرفة. ويمنح هذا التعديل مشتركي خدمة الـ DSL مع وزارة الاتصالات (القطاع العام) البالغ عددهم 122 الفا، حق الاستخدام غير المحدود من الساعة 12 ليلا حتى الساعة 7 صباحا unlimited DSL traffic usage night time. ولا اعتقد ان مجلس الوزراء سيعارض هذا الطلب، بل انا على يقين انه سيوافق عليه قريبا. كما تضمن طلب تعديل مرسوم التعرفة خفض فاتورة الاستهلاك الاضافي، اي الوحدة الحسابية، مما يسهم في خفض فاتورة المشترك في الانترنت. بمعنى انه بموجب التعديل، متى اقرّ، سننتقل فيما يخص الاستهلاك الاضافي extra consumption، من الفوترة على اساس واحد غيغابايت الى الفوترة على اساس 100 ميغابايت (كلفتها 600 ليرة). وهذا مطلب مزمن لدى جيل الشباب، وسبق ان اطلعت عليه مرارا في مواقع التواصل الاجتماعي.
ثم قدمت رئيسة مكتب تكنولوجيا المعلومات في الوزارة ديانا بوغانم موجزا عن تطور قطاع الاتصالات، تلاها حوار بين الوزير صحناوي والطلاب.

0 التعليقات:

إرسال تعليق