تهانينا للعالم الاسلامي والانساني اجمع بولادة رسول الانسانية جمعاء

عيد مولدك الشريف يأتي حاملاً طهر النبوّة وذكريات مضيئة عن الإنسان الجديد الذي ولد على يديك، وصنع على عينيك من خلال رسالة اللَّه التي حملتها هدىً ونوراً ورحمة للعالمين... يا رسول الله عيد عيد مولدك الشريف يأتي حاملاً طهر النبوّة وذكريات مضيئة عن الإنسان الجديد الذي ولد على يديك، وصنع على عينيك من خلال رسالة اللَّه التي حملتها هدىً ونوراً ورحمة للعالمين...

فورين بوليسى تختار الانتخابات المصرية ثان أهم انتخابات تغير العالم فى 2012

اختارت مجلة فورين بوليسى الانتخابات الرئاسية والتشريعة فى مصر كثان أهم انتخابات ستجرى فى 2012 من شأنها أن تغير العالم هذا العام. وقالت المجلة المقربة من دوائر صنع القرار بالولايات المتحدة، إن العيون تتجه صوب مصر لترى كيف أن حامل لواء الربيع العربى سيبحر بالفترة الانتقالية من الديكتاتورية إلى الديمقراطية. وأشارت إلى أن المشير طنطاوى

القومى للبحوث يعلن عن أحدث نتائج علاج السرطان بالذهب الثلاثاء المقبل

يعقد الدكتور مصطفى السيد العالم المصرى الحاصل على أعلى وسام للعلوم من الولايات المتحدة الأمريكية، والمشرف على مشروع علاج السرطان بجزيئات الذهب متناهية الصغر بالمركز القومى للبحوث، مؤتمرا صحفيا بالمركز يوم الثلاثاء القادم الموافق 3 يناير الجارى الساعة الثانية عشر ظهراً، للإعلان عن

تشافى: أحترم الدين الإسلامى..

أكد تشافى هيرنانديز لاعب وسط فريق برشلونة الأسبانى على إحترامه للدين الإسلامى، مشيراً إلى علاقته الوطيدة التى تربطه بالثلاثى المالى سيدو كيتا، والمغربى الأصل إبراهيم أفيلاى، والفرنسى إيريك أبيدال، والذين ينتمون للديانة الإسلامية. قال تشافى فى تصريحات لصحيفة "الهداف" ..

السبت، 30 يونيو 2012

الاستاذ عباس عيسى وقع مؤلفين جديدين في احتفال في مركز باسل الاسد في صور

الخبر نقلاً عن موقع يا صور

اقيم احتفال حاشد لتوقيع اصدارات المؤلف الكاتب عباس عيسى في مركز باسل الأسد الثقافي في صور بحضور النائب علي خريس ورئيس دائرة التربية في الجنوب باسم عباس وامين سر الحركة الثقافية في الجنوب بسام بزون ورئيس مركز الضمان الاجتماعي في صور حسن عكنان وممثل رابطة المثقفين الفلسطينيين الشاعر محمود عاطف والقيادي في حركة فتح ابو أحمد زيداني والشيخ بسام شقير مسؤول جمعية المشاريع الخيرية في الجنوب والحاج حسن فقيه ممثل نقابة مزارعي التبغ والاتحاد العمالي العام و رئيس جمعية الاكاديميين خليل الأشقر وممثلين عن الجيش اللبناني والقوى الأمنية والقيادات الروحية والسياسية والاجتماعية والمنظمات والفصائل الفلسطينية والهيئات والشخصيات في صور والجنوب .
وجاءت الدعوة الى الاحتفال من اتحاد بلديات صور والأندية الثقافية في صور ومنطقتها .
وحمل التوقيع عنوان الاصدارين الجديدين: السرى.. على ضوء الذاكرة .. وحديث القلب...وأشياء أخرى
افتتح الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني وقدمت له الاعلامية نسرين نجم بكلمة تناولت فيها تجربة عباس عيسى في الكتابة الروائية والوجدانية .
ثم القى محمد غزال المسؤول التنظيمي لحركة أمل في جبل عامل كلمة نوه فيها بالقيمة الثقافية والسياسية للعمل الأدبي الجديد لعيسى في كتاب حديث القلب واشياء اخرى معرجا" على السرى على ضوء الذاكرة .
ثم كانت كلمة من رئيس بلدية قانا محمد عطية باسم اتحاد بلديات صور أشاد فيها بتجربة عيسى في حقل الكتابة الوطنية الهادفة .
والقى الشاعر جورج غنيمة كلمة باسم الهيئات الثقافية في صور تطرق فيها الى قراءة واعية ومتمعنة في الاصدارين الجديدين لعباس عيسى مركزا" على المحنى الشاعري وتجربة عيسى الصادقة والممتازة في الكتابة والتأليف وغزارة انتاجه .
ثم قدمت نيفين دبوق بصوتها الجميل قراءات شفافة ورائعة من كتب الكاتب عباس عيسى نالت اعجاب الجمهور وتصفيقه .
وألقى الكاتب عيسى كلمة شكر فيها الحضور مؤكداً على مسيرته الابداعية والتزامه بحبر المعاناة وحمله لهموم الناس والشهداء ووجع الأرض والبكاء الذي يؤسس للفرح القادم والانتصار للقيم الانسانية والوطنية .
ثم وقع عباس عيسى كتبه ليقام بعد ذلك كوكتيل للحضور .







































































انجاز علمي كبير للطالب الجنوبي محمد شاهين: الاول في البكالوريا الفرنسية بمعدل غير مسبوق




في نبأ مفرح نقلاً عن موقع ياصور  من ابيدحان فقد تمكن الطالب الجنوبي محمد علي شاهين من تحقيق انجاز علمي غير مسبوق من خلال حلوله في المركز الاول في شهادة البكالوريا الفرنسية على مستوى العالم ومتفوقاً على كل الطلاب الذين امتحنوا في هذه الشهادة في كل الدول الفرنكوفونية حول العالم.

الانجاز تجلى بمعدل العلامات العالي جداً الذي حققه شاهين والذي بلغ 19.61 من اصل 20 ممكنة وهو معدل غير مسبوق على مستوى شهادة البكالوريا الفرنسية وفقاً لمصادر تربوية في ساحل العاج .
يذكر ان الطالب محمد شاهين مولود في ساحل العاج ووالده السيد علي شاهين هو مغترب جنوبي من بلدة الشعيتية في قضاء صور، اما والدته فهي السيدة ليلى صبراوي كريمة الحاج يحيى صبراوي من مدينة صور، وشاهين يحمل الجنسيتين اللبنانية والفرنسية.

موقع  الزهراني الإخباري  يبارك للطالب محمد شاهين وعائلته هذا الانجاز العلمي الكبير غير المسبوق ويتمنى له مزيداً من التقدم والنجاح.

الأسير :لن نفتح الطريق حتى ولو اتفقت السعودية وقطر وايران


أعلن امام مسجد بلال بن رباح الشيخ أحمد الأسير ان اجتماع فعاليات صيدا لا يعني له شيئا , وأشار إلى ان الخصوم في صيدا اجتمعوا ضده وهذا ان دل على شيء فانما يدل على قوة هيمنة السلاح على المجتمعين .
وتساءل الأسير في حديث لصحيفة "الأنباء" الكويتية عما فعله هؤلاء ضد هيمنة السلاح ؟ مضيفاً : لقد ذهبوا الى الدوحة تحت وطأة السلاح وزاروا الرئيس بشار الأسد "المجرم" تحت وطأة السلاح ودخلوا الضاحية الجنوبية ليساوموا على دم الشهيد رفيق الحريري، وها هم الآن يبيعون ابن صيدا رخيصا لانقاذ سلاح حزب الله وحركة امل .
وتابع الاسير : حتى ولو اتفقت السعودية وقطر وايران على ازالة الاعتصام في صيدا فلن نترك مكاننا حتى تتحقق مطالبنا، مشيرا الى انه يحترم رئيس الجمهورية ميشال سليمان ويخجل امامه وامام اي مسؤول يحترمه في حال طلب منه ازالة للاعتصام الا انه لم يعد قادرا على العيش في بلد يسيطر فيه السلاح الذي اهان الكرامات

عناوين الصحف ليوم الأحد 1 تموز 2012

العناوين

اجتماع جنيف يُقرّ مبادئ خطة انتقالية ترى واشنطن أنها تمهد لمرحلة ما بعد الأسد إعادة "تطبيع" نيابية وحكومية على وقع الاختبار الأمني "المستقبل" يحضّ الدولة على تحمّل مسؤوليتها في رفع الاعتصام مرسي يطلق "الجمهورية الثانية": مصر لن تعود إلى الوراء

أسرار الآلهة

يدور خلاف حاد بين وزير ومجموعة من الموظفين محسوبة على خطه السياسي لرفض الوزير تجاوزات يدفع في اتجاهها هؤلاء الموظفون. ▪▪▪ تقول أوساط وزارية إن أفرقاء الأكثرية يقفون أمام سلسلة خطوات الاسبوع المقبل في المجلس والحكومة يترتب عليها اختبار الوضع الحكومي.

العناوين

مؤتمر جنيف يقترح حكومة انتقالية في سوريا دون آلية تنفيذ وجدول زمني / تصادم روسي ــ أميركي والحرب السورية طويلة والمبادرة الثالثة الى الفشل ازمة الأسير مستمرة جدل بين حل امني وسياسي

العناوين

كلينتون ترى أنه يمهّد لمرحلة ما بعد الأسد.. والنظام يجتاح دوما بعد مجزرة دموية اتفاق جنيف: صلاحيات تنفيذية كاملة لحكومة انتقالية في سوريا أدى اليمين أمام المحكمة الدستورية وأكد وقوفه مع الشعبين السوري والفلسطيني مرسي يتسلم السلطة من المجلس العسكري

يقال

إنّ ديبلوماسيين سارعوا بعد انتهاء اجتماع جنيف أمس إلى السؤال عن الاتفاقات التي تمّ التوصّل إليها خلال هذا المؤتمر ولم يعلن عنها. إنّ العماد ميشال عون يحضّر سيناريو لاستقالة وزرائه من الحكومة قبل فترة قصيرة من موعد الانتخابات النيابية في محاولة لاسترداد ما خسره شعبياً، على أن يستأنف العمل بـ"تفاهماته" مع الحلفاء اثر انتهاء الانتخابات. إنّ كتلة نيابية أكثرية وافقت في اجتماعات "لجنة بكركي" على اقتراح لقانون الانتخاب رفعاً للعتب، لكنها لن تؤيّد هذا الاقتراح في حال التصويت عليه في مجلس النواب.

العناوين

سوريا: اتفاق في جنيف بتفسيرات متضاربة.. والنظام يصعد حملته الدموية مصدر أميركي ردا على قضية عمر عبد الرحمن: الرئيس المصري الذي درس في أميركا يعرف أن القضاء لدينا مستقل

ابن الـ20 عاماً غرق قبالة شاطىء الناقورة.. وهذا مصيره!


توفي الشاب علي احمد سرور ( 20عاما) من بلدة عيتا الشعب الحدودية غرقا قبالة شاطىء الناقورة الصخري.
ونقله الدفاع المدني الى مركز "اليونيفيل" الرئيسي لكن محاولات انقاذه فشلت ففارق الحياة.

بعد تنبؤه بفوز “مرسي”.. ماذا قال مفسر الأحلام “اللزام” عن مصير الأسد؟


توقع مفسر الرؤى الشيخ مقرن اللزام قرب سقوط الرئيس السوري بشار الأسد في الأسابيع القليلة القادمة، إثر تفسير رؤيا جاءت من مواطن أردني مقيم في بريطانيا.
وقال الشيخ اللزام وهو عضو المجلس الاستشاري في لجنة التنمية بشرق الرياض إن النبوة لم يبق منها إلا الرؤى الصالحة، والعلم عند الله _ سبحانه وتعالى _ ولا نعلم الغيب، والرؤيا نعبرها ولا نحتمل ونجزم بوقوعها.
وأضاف: “جاءتني قبل شهر رؤيا وفسرتها بفوز المرشح المصري محمد مرسي برئاسة جمهورية مصر العربية وبالفعل حدث ذلك، مؤكداً أن سقوط الأسد سوف يتم قريباً جداً”.
"سبق"

دولة عربية ستستضيف الأسير.. وهذه هي الجهات التي تدعمه مالياً!


كشفت مصادر موثوقة لصحيفة "الديار" أن "إحدى الدول العربية غير السعودية في صدد استضافة الشيخ أحمد الاسير، وانه يستعد لتلبية دعوتها املا في ان تشكل هذه الزيارة محطة مهمة في تعزيز حركته"، مع العلم ان اوساطه تتحدث عن تمويل ذاتي ومن بعض التجار والافراد بينما تشير مصادر أخرى الى أن "هناك جهات اصولية ودولة خليجية تدعم الشيخ الاسير بالمال".

ماذا رد الراعي على مسيحيي 14 آذار؟


أوجز مصدر واسع الاطلاع رد البطريرك لماروني مار بشارة بطرس الراعي على النقاط التي طرحها الوفد الآذاري المسيحي خلال الاجتماع الذي جمع الطرفين في بكركي:
•أولا": أنا لا أجرّ الفاتيكان الى موقفي، بل أعبّر عن موقف الكرسي الرسولي من خلال المواقف التي أعلنها.
•ثانيا": بالنسبة الى الوضع السوري، اليوم وغدا، لن أتنكر للمواقف التي أعلنتها قبل تحملي مسؤولية البطريركية المارونية أو بعدها، أنا لست مع النظام السوري ويجب أن يتغير ويحق للشعب السوري المطالبة بتغيير النظام نحو الأفضل.
• ثالثا": أنا لم أدافع عن سلاح حزب الله، ولم أقل يوما من الأيام أن هذا السلاح يجب أن يبقى موجوداً.

الجمعة، 29 يونيو 2012

الأسير ردا على السنيورة: الطريق لن تفتح نهائيا حتى لو اجتمع مجلس الامن


اعلن الشيخ أحمد الأسير ان طريق صيدا لن تُفتح ولو اجتمع مجلس الأمن، كاشفا انه سيعلن بخطبة الجمعة حلاً يُرضي المتضررين من قطع الطريق.
ولفت في حديث للصحافيين "اننا نقطع الطرق على حزب المقاومة وحركة الامل المهيمنين على البلد"، محذرا من ان "اي اعتداء علينا هو اعتداء من حزب المقاومة ونحمّل فؤاد السنيورة المسؤولية لانه اعطاهم الضوء الاخضر".
ورأى ان جلوس السنيورة مكان المفتي سليم سوسان اهانة لكل علماء صيدا وابنائها، مشددا على ان "لا فتنة سنية شيعية وهذا تهويل علينا"، سائلا "اين بقية المجرمين الذين أحرقوا قناة الجديد؟".
واقسم "بالله يا حسن نصرالله ونبيه بري سندفعكما الثمن سلميا وفي جعبتنا الكثير".
واشار الأسير الى وجود منهج اما القبول بالهيمنة والسكوت او عدم القبول بالهيمنة على طريقة سعد الحريري بالمساومة على دم رفيق الحريري.

السنيورة: نحترم رأي من أعلن الاعتصام في صيدا لكننا نرفض قطع الطريق



رأى رئيس كتلة "المستقبل" النيابية النائب فؤاد السنيورة، أن "أعداء لبنان لهم مصلحة بافتعال المشاكل، فهل نتجاوب معهم ونكون اداة طيعة في أيديهم؟ هذا امر غير مقبول، من هنا فليكن واضحا ان التعبير عن الرأي والموقف مسألة طبيعية ونطالب بممارستها حتى لو كان اصحابها على غير موقفها، ونحن ملتزمون باحترام الرأي الآخر وننبه الى ان قطع الطريق مسألة تتخطى التعبير عن الموقف وتمس بأمن جميع المواطنين".
وأوضح أن "الاعتصام والتعبير عن الرأي حق كل مواطن مهما كان رأيه ونحترم كل الآراء، لكن علينا الانتباه حتى لا يتحول هذا الامر الى تعطيل لحياة الآخرين وحقهم بالوصول الى اي منطقة بدون اي حواجز. وما نرفضه من غيرنا يجب ان لا نمارسه في صيدا، نحترم رأي من اعلن الاعتصام في صيدا ونحترم الاهداف التي اعلنها، لكننا نكرر موقفنا وهو ان حرية المواطن تقف عند حدود حرية غيره، اي أننا نمارس حيرتنا بالتعبير عن رأينا من دون قطع الطريق على الآخرين".
وأشار في كلمة القاها في إجتماع فاعليات صيدا الذي دعا اليه المجلس البلدي للتداول بآخر التطورات في المدينة، الى أن "هذا اللقاء الإستثنائي الذي ينعقد اليوم في هذا الظرف بالذات وكلنا يعرف ميزات مدينة صيدا التي عرفت طوال تاريخها بحرصها على الوئام الداخلي، ومعروف عن اهلها الود والانفتاح والايمان والتسامح والتلاقي مع كل اللبنانيين والالتزام على تدعيم اسس العيش المشترك، لقد كنا نكرر وما زلنا ان هدفنا هو اعادة الاعتبار للدولة ولدورها ولهيبتها وان نعمل من أجل ان تصبح صيدا مقصدا اضافة الى كونها بوابة الجنوب وعاصمتها ومدخلها".
وتابع "يعزز هذا الدور لصيدا كونها مدينة المواطنين الاتقياء وهي مع اللبنانيين جميعا تعمل على تعزيز الوحدة بين اللبنانيين وتعزيز سلمهم الاهلي، ربما هناك من يعمد لاظهار لبنان او مناطق منه انها في حالة انفلات او توتر والرد على من يحيك هذه المؤامرات يكون بالتصدي لاهدافها واحداثها، ولا مصلحة لنا بأن يظهر بلدنا او مدينتنا على انها تقوم بممارسات لا تخدم مصلحة الوطن. لهذه الأسباب كان موقفنا واضحا من الاحداث التي شهدتها طرابلس إذ وقفنا مع الدولة ومؤسساتها في محاولة توتير الاوضاع وكنا ضد الممارسات الشاذة لبعض المؤسسات ولكن مع مرجعية الدولة وحصرية السلاح بيد الدولة".
واستطرد "ذهبنا الى طرابلس وعقدنا اجتماعا لكتلتنا هناك وطلبنا ان تكون المدينة تحت سلطة الدولة لا المسلحين ولما قتل الشيخان عبد الواحد ومرعب قلنا لا للاغتيال والاخطاء وتعالينا على جراحنا واكدنا تمسكنا بالجيش اللبناني ومؤسسات الدولة ولكن يجب معالجة الاخطاء، ولما تنادت بعض الاصوات الى التمرد على الدولة رفضنا هذا الامر، لم نوافق يوما على قطع اي طريق لأنه ليس اسلوبا حضاريا ولكونه يضرب مبدأ الدولة".
وذكّر "حين لجأ بعضهم بمحاولة حصار الحكومة وقطع الارزاق بحجة التعبير عن الرأي وتعرفون ما كان موقفنا وما زال، نحترم التعبير عن الرأي لكن أن يتم اللجوء الى قطع الطرق العامة وتعطيل اعمال الناس بحجة التعبير عن الرأي، فهو امر مرفوض ونستنكره. هذا الاسلوب حاول بعضهم استعماله في العاصمة في المدة الاخيرة حين انتشرت ظاهرة احراق الدواليب، مما ادى الى زعزعة الامن وتدمير الحركة الاقتصادية وهذا اسلوب نرفضه".
وأكد "وجوب الحفاظ على صيدا مدينة مفتوحة ومعبرا لكل الناس، فالطريق العام ليست ملكا لبعض المواطنين من دون غيرهم، وتأمين حرية المرور والحركة والانتقال واجب الدولة وعلينا ان نساعدها ونكون الى جانبها في تأمين ذلك. نحن لا يجوز ان نسمح بالحاق الاذى بأي احد مهما كان السبب الداعي لاغلاق الطريق، ونتمسك بالاسلوب الديمقراطي وسنظل ملتزمين بذلك ولن ننجر الى ممارسة ما يمارسه البعض من حملة السلاح والمتطاولين على الدولة".
ودعا الى "فتح كل الطرق في مدينة صيدا امام جميع المواطنين وان يصار الى ان يحذو حذو هذا الموقف جميع اللبنانيين في كل مكان وليس فقط كما يُروج الآن على طريق المطار بل يجب في كل مكان، ويجب التوقف عن هذا التصرف لما يسببه من مشاكل وهو لا يؤدي لاي حل ولا يحقق اي مطلب سياسي او معيشي".
وأعرب عن أمله في "أن نتضامن حول هذا الموقف لتكون صيدا نموذجا لهذه الارادة باحترام الدولة وتمكينها من فرض سلطتها على جميع الاراضي اللبنانية من دون تحد من اي فريق ونرجو ان يتم حذو هذا الموقف وفتح الطرق في كل لبنان".

سعد يجدد رفضه لتحرك الأسير:نتخوف من ان يكون تحضيرا لاطلاق فتنة بالجنوب



جدد رئيس "التنظيم الشعبي الناصري" النائب السابق أسامة سعد في حديث لـ"صوت المدى" رفضه لتحرك الشيخ أحمد الأسير في صيدا، معتبرا ان هذا التحرك "استفزازي واغلبية الهيئات في مدينة صيدا ترفض هذا التحرك وتعتبره يضر بمصالح صيدا والجنوبيين"، لافتا الى انه رغم قول وزير الداخلية مروان شربل ان الامر قيد المعالجة فلم يحصل اي شيء.
ورأى سعد ان قوى 14 آذار تغطي حراكا سياسيا لهذا الحراك الاحتجاجي لكنه لن يصل الى نتيجة، معربا عن تخوفه من ان هناك عملا ما يُحضر للساحة الجنوبية بحيث تُتاح اللحظة لمن يسعى لضرب خيار المقاومة في لبنان لاطلاق الفتنة المذهبية لحصار المقاومة، معتبرا ان الاحداث في المخيمات الفلسطينية اجمالا وفي عين الحلوة تحديدا هي في هذا السياق وهناك عمل مبرمج لتحضير الساحة للحظة تنفيذ هذا المشروع.
واعلن سعد مقاطعته الاجتماع الذي دعا اليه رئيس كتلة "المستقبل" النائب فؤاد السنيورة اليوم في صيدا "لاننا لم نسمع اي موقف من تيار المستقبل تحديدا من اعتصام الأسير، والسنيورة يريد عقد الاجتماع لتكون مدينة صيدا هي من تأخذ الموقف من اعتصام الأسير لا تيار المستقبل منفردا"، لافتا الى ان "تيار المستقبل كان الراعي لكل هذه الحالات ولا زال".
 

الشيخ عمار: على القوى الرسمية ان تتخذ كل الاجراءات لفتح الطرقات



رأى نائب رئيس مجلس شورى الجماعة الاسلامية علي الشيخ عمار في مدخلة عبر قناة "ANB" ان الشيخ أحمد الأسير لا يشكل تحديا لاي طرف من الاطراف اللبنانية لكنها ظاهرة مجتزأة لن تؤدي الى نتيجة ما لم يتحمل ممثلو الشعب اللبناني مهمة البحث في قضية السلاح.
واكد الشيخ عمار ان قطع الطرقات أمر مرفوض من مختلف الفاعليات في صيدا وهو يسيء الى المدينة وابنائها ويربك الحركة التجارية وحرية التنقل، معتبرا ان من واجب كافة القوى ان تتصدى لهذه الظاهرة لأن هذا الامر يريح المدينة وهذا واجب مختلف القوى وخاصة القوى الرسمية التي ينبغي ان تقوم بدورها عبر اتخاذ كل الاجراءات لفتح الطرقات ومنع اي جهة من قطع الطرق.
 

أحمد الأسير: "ظاهرة" صنعتها "المذهبية".. فمن يردعها؟!

حسين عاصي - خاص النشرة
بالصفة، هو "شيخ"، وبالتالي رجل دين، يفترض أن يُحترم ويُقدّر. ولكنه، بالمضمون، يكاد لا يشبه "المشايخ" بشيء. أما "الألقاب" التي أعطيت له فأكثر من أن تعدّ أو تُحصى. هو تارة "ظاهرة" وطوراً "مفتن" وبين الاثنين "ساعٍ" لدور ما في مكان ما.
لكنّ الرجل حقّق، في مدة قياسية، ما لم يكن "يحلم" به. بات اليوم أشهر من نار على علم، بل إنه صدّق أنه "زعيم"، لديه "جمهور" و"أنصار" يفدونه بحياتهم. كلّ ما يستند إليه هو خطاب "طائفي" و"مذهبي" عرّى، دون شك، الطبقة السياسية اللبنانية عن بكرة أبيها.
 
"السلفي الفزّاعة"..
"لست السلفي الفزّاعة"، يقول الشيخ أحمد الأسير عن نفسه، وهو الذي أصبح بين ليلة وضحاها "فزّاعة" بكلّ ما للكلمة من معنى، لوطن يبدو واقفًا برمّته على شفير "الهاوية". منذ بدء "سطوعه"، أصرّ الرجل على أنّه ليس "تابعًا" لأحد، حيّد نفسه عن كلّ الحركات الأخرى. أراد أن يقول أنه لا يمثّل إلا نفسه، وبالتالي لا علاقة له بالتيارات اللبنانية التقليدية، ولا رابط يربطه بالحركات السلفية الناشئة في المنطقة. هو باختصار أحمد الأسير، مطلق التيار "الأسيري" كما يفضّل البعض أن يصنّفه.
الرجل، الذي ينفي في أحاديثه الصحافية على كثرتها أن يكون لديه أيّ طموح سياسي، انطلق عمليًا بعد أحداث السابع من أيار، فكان "وليدة" ما سمّي بـ"جرح بيروت". ولذلك، لا يحلو له إلا أن يضرب على "الوتر الحسّاس"... "الفتنة". هو لا يتردّد، انطلاقاً من ذلك، بالحديث عن "اعتداءات" يتعرّض لها أبناء الطائفة السنيّة في المناطق ذات النفوذ الشيعي، والكلام له وعلى ذمّته بطبيعة الحال. وليكتمل "السيناريو"، يجاهر بالحديث عن "إهانات" يتعرّض لها "رموز" طائفته، دون أيّ حسيب أو رقيب.
ذاع صيته يوم دعا لمظاهرة ساحة الشهداء الشهيرة، دعمًا لـ"ثورة" الشعب السوري. من صيدا إلى وسط بيروت، أتى ليتوّج نفسه "نجمًا" على "عرش" الطائفة، منصّبًا نفسه "ناطقًا" باسمها، في وقت "صمت" الآخرون. رفض أن "ينأى بنفسه" عن لغة "الشارع"، أقلّه احترامًا لـ"عمامته"، فلجأ إلى تعابير ومصطلحات لطالما تفاداها اللبنانيون. تحوّل أخصامه إلى "خنازير"، بل إنه رفع "التكلفة" مع كلّ من اختلف معهم، ولم يعد يعترف لا بـ"لقب" ولا بـ"مركز". هو "السلفي الفزّاعة"، هكذا أراد أن يكون، وهكذا ساعده المجتمع الطائفي المذهبي ليكون.

حين "تواطأت" الدولة معه..
لا يمكن للدولة أن تكون "بريئة" من "ظاهرة" أحمد الأسير. بتركيبتها وهيكليتها، "تواطأت" الدولة لتجعل منه "الأسطورة". ليس ذنبها أنها "تفرّجت" فقط، بل إنها، من حيث تدري أو لا تدري، وسّعت "جناحيه" وجعلته يقدم على ما لم يكن نفسه يتوقع أنه قادر على فعله.
قبل أسبوع، قرّر الأسير أن يوسّع "حربه" التي يحلو له وصفها بـ"السلمية"، لتصبح كلمة "سلمية" تحتاج لمن "يفسّرها". انطلق من "لعبة" ناطقة بالانكليزية، اللغة التي أقرّ أنه لا يفهمها، ليقول أنها لعبة مسيئة لأهل طائفته وأنها توجّه "إهانة" للطائفة برمّتها، وأنها منتشرة في مناطق نفوذ طائفة أخرى. كلام أقل ما يقال فيه أنه "فتنوي"، لكنه قوبل بـ"صمت رسمي مدوّ"، "صمت" سمح لـ"الشيخ" بأن يذهب بعيدًا في "إهاناته". بلهجة "التحدي" ونبرة "المحارب"، تحدّث الرجل مهدّداً ومتوعّدًا. "قسمًا بالله العظيم، لن أجعلكم تنامون الليل.. وقسمًا بالله العظيم، سأجعلكم تدفعون الثمن"، قال الرجل محرّضًا ومستفزًا الشارع المقابل، منتظرًا ردّة الفعل قبل كلّ شيء.
أتت ردّة الفعل، ولكن في المكان الخاطئ. "الدولة" لم تحرّك ساكناً، على جري عادتها. فلجأ الشبّان "الغاضبون" لـ"يفشّوا خلقهم" بالاعلام. تحوّل تلفزيون "الجديد"، الذي فتح الهواء لـ"الشيخ"، إلى "الهدف"، و"تناسى" المعتدون عليه أنّهم أخطأوا "البوصلة"، وأنّ "خصمهم" يجب أن يكون من سمح للرجل بأن يفعل ما فعله، لا الاعلام، وإن أخطأ في مكان ما بـ"رفع شأنه". استفاد "الشيخ" من تصرّف "الغاضبين". حققوا له، على الأرجح دون قصد، ما أراده بالضبط: أن يصبح "حديث الناس"..
 
.. و"التواطؤ" مستمرّ!
مساء الأربعاء، كانت الحكومة اللبنانية تهلّل لانطلاقة ما أسماه وزير داخليتها بـ"الشهر الأمني". توهّمت أنّ هذا "الشهر" سيكون كفيلاً باستعادة "الثقة" المفقودة بالأجهزة الأمنية، وبأنه سيسمح بتكريس الاستقرار في الوطن. نسيت "الدولة" أن إحياء "هيبتها" يتطلب الكثير من المقوّمات والشروط التي تبدو وكأنها دخلت في "غيبوبة" لا يمكن للخروج منها أن يكون يسيرًا..
استدعت الحكومة قادة الأجهزة الأمنية، ورفعت الغطاء عن كلّ المخلّين. دخل رئيس الجمهورية نفسه على الخط حفاظاً لـ"الهيبة"، حتى أنه ردّد لثلاث مرات عبارة حاسمة وحازمة: "ممنوع قطع طريق المطار بعد اليوم". النشاط الحكومي يدفع إلى التفاؤل، دون شكّ. ولكنّه، ولـ"حظّ" هذه الحكومة "العاجزة"، تزامن مع تصعيد "أسيري" لم يكن "لا عالبال ولا عالخاطر". كانت الحكومة تضرب بيد من حديد، فيما كان "الشيخ" يعلن اعتصامًا مفتوحًا ويقطع الطريق في عاصمة الجنوب "حتى الموت"، كما قال، وسعيًا لاستعادة "شرف" قال أنّ "سلاح حزب المقاومة" سلبه من "طائفته"، وللكلمة هنا قيمتها الأدبية والمعنوية.
ليس "الحق" على "سماحة الشيخ"، إذ لا يمكن لومه و"الدولة" لم تفعل على مدى أشهر "نموّه" سوى "التفرّج"، لتجد نفسها اليوم بموقف "المتفرّج". هكذا، "عجز" وزير الداخلية، في عزّ "الشهر الأمني"، عن إيجاد طريقة لانهاء اعتصام الرجل إلا بمحاولة "الاقناع"، أو بكلام أوضح "استرضاء" الرجل "المخالِف". بهذه البساطة، كلّفت الحكومة اللبنانية محافظ الجنوب "محاولة إقناع" الرجل بفضّ اعتصامه، وإذا لم يقتنع، فبنقله لا أكثر. هي "القبضة الأمنية" التي أرادت الحكومة إثباتها للبنانيين، ليأتيها الرد "الحازم" من الأسير نفسه: الاعتصام باق حتى الموت.. وسنواجه القوى الامنية بصدورنا العارية!

عن أيّ "هيبة" تتحدّثون؟
قد يقول قائل أنّ "الدولة" تخشى الفتنة، ولذلك فهي "تصبر" و"تصبر" و"تصبر". ولكنّ الواقع أنّ "الفتنة" باتت هي "عنوان" تحرّكات أحمد الأسير، التي تتغاضى "الدولة" عنها عن سابق تصوّر وتصميم. قد يكون من الظلم تحميل هذه "الدولة" ما لا قدرة لها على تحمّله، لكن قد لا يكون من "الظلم" طرح علامات الاستفهام الجوهرية: "أيّ هيبة بقيت لدولة تسكت على من يتحدّاها في عقر دارها؟ عن أي هيبة ستتحدث الدولة وهي تسعى لارضاء وإقناع أحمد الأسير بالعدول عن مخططه "الفتنوي السلمي"؟ وعن أي هيبة تريد الدولة أن تحافظ حين تهان كرامة الأجهزة الأمنية التي يتوعّدها الأسير بالمواجهة إذا حاولت ثنيه عن مخالفاته الواضحة؟ وقبل كلّ ذلك، عن أي هيبة يتحدّثون حين يحظى من يخالف كل القوانين، عبر التحريض الطائفي وقطع الطرق، بمواكبة رسمية وحماية أمنية قلّ نظيرها؟!".

الخميس، 28 يونيو 2012

إختتام الدراسة التحضرية للقائدات في كشافة الرسالة الإسلامية

إختتمت كشافة الرسالة الإسلامية ، الدراسة التحضيرية للشارة الخشبية - أخوات والتي أقيمت في ثانوية الشهيد د. مصطفى شمران ، حضر حفل الإختتام مفوض عام كشافة الرسالة الإسلامية حسين قرياني ورئيس بلدية البيسارية فؤاد مشورب ومسؤولة مكتب شؤون شؤون المرأة المركزي لحركة أمل شهناز ملاح ، ورئيسة جمعية مرشدات الرسالة سلمى بدوي ، ومسؤول العلاقات العامة في الكشاف قاسم عبيد والمفوض الدولي محمد غزالة ونائب مفوض الجنوب جمال جعفر . 
إستهل الحفل بكلمة ترحيبية لمفوضة المرشدات المركزية حوراء غندور وضعت الحضور ببرنامج المخيم ، والفقرات التي تضمنها لاسيما في مجال الفنون والتدبير المنزلي وصناعة الحلوى . 
بدوره مفوض عام كشافة الرسالة حسين قرياني أشاد بدور الفتيات في هذا المخيم ، متمنياً عليهن لعب دور أكثر فعاليات بحيث يجب على كل قائدة في كشافة الرسالة أن تقوم بما لا قوم به الأم والمدرسة . 
وتخلل الحفل كلمات لكل من السيدة شهناز ملاح والحاجة سلمي بدوي ، وكلمة بإسم المشاركات سلسبيل فرحات . 
واختتم الحفل بمعرض أشغال وحلوى من إنتاج المشاركة في الدورة وتوزيع جوائز على القائدات المتفوقات . 


تقديم حلوى من إنتاج الفتيات لسعادة النائب هاني قبيسي 










اعتصام الاسير سينتهي.. "بالتي هي احسن"

توقعت مصادر متابعة للاتصالات مع الشيخ احمد الاسير، أن يُشكّل الموقف الجامع والرافض لاجواء الفتنة، عاملاً ضاغطاً لإنهاء الاعتصام "بالتي هي احسن"، وعدم تعريض الاستقرار الجنوبي والصيداوي لأي اهتزاز، في ضوء تكثيف المساعي الرسمية والدينية والاهلي مع الأسير لاقناعه بالتجاوب مع رغبة صيدا وجوارها بالحفاظ على الوحدة الوطنية والسلم الأهلي في المدينة.

اعتصام الأسير: شاورما وطرب وتجارة "خلوي"

آمال خليل - الأخبار
تداعت الفاعليّات الصيداوية إلى اجتماع اليوم في مبنى البلدية لتنسيق الموقف من اعتصام الشيخ أحمد الأسير، المفتوح ضد «السلاح غير الشرعي»، والذي قطع به مدخل المدينة الشمالي وضارباً الحركة الاقتصادية، مع اتجاهه إلى قطع جميع المداخل عقب صلاة الجمعة
 
صباح أمس، عند تقاطع مكسر العبد في صيدا، قبالة مسجد بهاء الدين الحريري باتجاه بيروت، يصل عدد من السيارات الحديثة، يترجل من إحداها إمام مسجد بلال بن رباح، الشيخ أحمد الأسير، برفقة عدد من الشبان. تعلو البسمة العريضة محيّا الشيخ، الذي لا تتشابه ملامحه «المرتاحة» مع الإرهاق الذي بدا على عدد من الشبان والرجال الذين حيّاهم.
بات المعتصمون ليلتهم في العراء على الإسفلت، قاطعين بأجسادهم الطريق منذ ليل أول من أمس وحتى إشعار آخر، عملاً بـ«فتوى» الشيخ الذي دفعه حنقه وغضبه على «حقوق الطائفة السنية المستضعفة» إلى قرار الاعتصام السلمي في الشارع حتى «سحب كل السلاح غير الشرعي». وفيما حاذر على مناصريه مغادرة الاعتصام وحثّهم على الثبات، إلا أن الشيخ نفسه «أفتى» لنفسه بمغادرة الاعتصام لأخذ قسط من الراحة. فغادر المكان بعيد صلاة الفجر، قبل عودته مجدداً في الصباح.
ملك الشاشات والإذاعات
يشحذ المعتصمون، الذين لم يزد عددهم على الستين، همم بعضهم بعضاً لتعزيز «جو» الاعتصام. ورود حمراء وزعها الأسيريون على ضيوفهم والمارة كتعبير عن محبتهم لكل الناس، مجهزين عدداً من الكراسي للشيخ ومعاونيه والنسوة من خلفهم، وفارشين «الحصر» في الشارع، وعلى الرصيف للمناصرين، وناصبين خيماً بلاستيكية مكشوفة الجوانب. ولما فرغوا من عملهم، رتبوا هندامهم للظهور أمام وسائل الإعلام وحملوا لافتات خطّت للتو تشير إلى أهدافهم من الاعتصام. عربات البث المباشر لفضائيات محلية وأجنبية تنادت إلى المكان، كأن حدثاً استثنائياً يحصل هنا، فيما الاتصالات تنهال على الشيخ الذي يتجول في المكان كملك يتفقد رعيته، مانحاً تصاريح لهذه القناة وتلك الإذاعة. وبين هذا وذاك، يأتيه اتصال من رقم خلوي مميز، فلا يتوانى عن سؤال المتصل: «هالرقم للبيع؟». سؤال لم يستغربه مناصروه، إذ إن شيخهم وخطيبهم يملك محلاً لبيع الأجهزة الخلوية، إلى جانب محال بيع الخضر. وهو بذلك يطبّق وصاياه لمناصريه بإدارة أعمالهم عن بعد على الهواتف من مكان الاعتصام.
ومن عظاته التي بثّها طوال يوم أمس، حماية المكان بعدم تخريب المزروعات وسط الشارع وعلى جوانبه وعدم الإضرار بمصالح المواطنين المنتشرة في المحيط. نظرة سريعة على تلك المصالح المقصودة، تظهر بأن منبر الأسير نفسه قد نصب عند مدخل شركة تجارية ضخمة، تجاورها من الجانبين معارض سيارات، عمد أصحابها إلى رفعها من المكان.
اغسلوني وادفنوني هنا
يمر النهار الطويل من دون أن يشعر المعتصمون بحرارة الشمس. فقد تناولوا وجبات شهية من الشاورما قدّمها أحد مناصري الأسير، وهو صاحب مطعم في المدينة. لكن التسلية الأبرز التي استمتع بها هؤلاء هي الوفود الرسمية التي توافدت إلى المكان للوقوف على خاطر الأسير، طالبين منه بالحسنى تغيير مكان اعتصامه وفتح الطريق. فاتحتهم كانت مفتي صيدا ومنطقتها الشيخ سليم سوسان. ولما فشل المفتي في إقناع الشيخ، جرّب حظه كل من محافظ الجنوب بالوكالة نقولا أبو ضاهر وقائد منطقة الجنوب الإقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد طارق عبد الله اللذين تجاوزهما الأسير في نيل التراخيص اللازمة لاعتصامه بحسب القانون. انهزمت مساعيهما أيضاً أمام غضب الشيخ الذي لا يكرر شرطه، وهو «إيجاد حل جدي للأزمة التي ستجعل من تحركنا قائماً حتى الموت، على غرار ميدان التحرير في مصر لأن سلاح حزب المقاومة سلب كرامتنا، ولن نستطيع بعد اليوم أن نعيش من دون كرامة. فديننا لا يقبل الخنوع والإهانة». وبشأن الموت تحديداً، فقد أوصى مناصريه إذا مات معتصماً بأن يغسلوه في المكان ويدفنوه في حديقة التقاطع، الذي أطلق عليه اسم «الكرامة».
وعند الغروب يحلو الطرب
الشيخ ومناصروه الغاضبون استرخوا بعد يوم اعتصام طويل. وهل أجمل من صوت شجيّ يطرب الحاضرين مع غروب الشمس؟ يفرغ الشيخ من خطبة معجّلة مكررة ليحيل «الميكروفون» على شاب ملتحٍ يجلس قربه، ويلبس قبعة كتب عليها «انضباط». ثوان ويصدح الشاب بغناء «راجع يتعمّر لبنان» ويشاركه في الأداء والتصفيق معظم المعتصمين والمعتصمات، الملتحين والمنقّبات. يعدّل الشاب «على ذوق الجمهور» بعضاً من كلمات الأغنية ليقول «يا زنود الإيرانيي والسوريي حلّي عنّا» بدلاً من «يا زنود اللبنانيي شدّي معنا». وقبل أن يفرغ من الغناء، يتلقف «الميكروفون» شاب ملتحٍ آخر يبدأ بالإنشاد، قبل أن يطلب منه بعض المعتصمين أداء أغنية أخرى. تطول أمسية «ما يطلبه المعتصمون» التي يقطعها بين أغنية وأخرى «الصلوات والتكبير». يحين موعد صلاة المغرب، يحلّ الخشوع والإيمان في غضون ثوانٍ على المطربين والمستمعين. يؤدي الرجال الصلاة في المكان، فيما تتوجه نسوة المعتصمين وأطفالهن إلى أحد المساجد القريبة لمبيت الليلة الثانية من الاعتصام.
تهديد بالتصعيد
سكون الليل الذي حلّ على المعتصمين، لم ينسحب على المدينة ومحيطها التي تتطلع إلى صلاة الجمعة التي يؤديها الأسير ظهر اليوم في الشارع، بحضور الداعية عمر بكري. تحرك الأسير الأخير يختلف عما سبقه صيداوياً كماً ونوعاً، إذ احتجبت الفاعليات التي كانت تدعم مسيراته وأنشطته، فيما لوحظ مقاطعة واسعة من تيار «المستقبل» والحركات الإسلامية الأخرى والتي لم يوفرها بانتقاداته اللاذعة خلال تصاريحه الإعلامية أمس. فالأسير يثير بلبلة واسعة بسبب ترويجه لخطة تصعيد لاعتصامه، باستكمال قطع مداخل صيدا الشمالية عبر قطع الطريق البحرية وفصل خط الجنوب عن بيروت عقب الصلاة.
انعدام الحركة التجارية
ولمواجهة الأثر الأمني والاقتصادي الذي عكسه الاعتصام على المدينة، أمس، حيث انعدمت الحركة التجارية في الأسواق، وتجنب الكثيرون التوجه نحو المدينة، اتفقت الفاعليات الأمنية والسياسية والاقتصادية والدينية على عقد لقاء تنسيقي قبل ظهر اليوم في مبنى البلدية للخروج بموقف موحد من تحركات الأسير. اللقاء الذي سيديره الرئيس فؤاد السنيورة، بغياب النائبة بهية الحريري بداعي السفر إلى نيويورك، ينتظر منه أن يرفض الاعتصام ويستنكر ضرب السلم الأهلي في المدينة. وكان النائب أسامة سعد قد استبق اللقاء الذي سيقاطعه، ببيان نبّه فيه من «الخطر الجسيم على الاستقرار والسلم الأهلي الذي يمثله قطع طريق الجنوب الدولية وأضراره على الأوضاع الاقتصادية والمعيشية»، متسائلاً «هل الاعتصام وسيلة ضغط على المتحاورين الذين يناقشون مسألة السلاح، أم توزيع أدوار بين من يجلس على الطاولة ومن يحتج في الشارع؟». وعلمت «الأخبار» أن النائب وليد جنبلاط أجرى سلسلة اتصالات مع السنيورة والرئيس نبيه بري والنائبة بهيّة الحريري، وتمّ الاتفاق على أن تتم معالجة مشكلة الأسير «صيداويّاً ومن داخل البيت الواحد»، لأنه يؤثّر على حركة المدينة ويشلّها، إضافة إلى مخاوف انتقال التوتّر إلى محيط المدينة.

عناوين الصحف ليوم الجمعة 29 حزيران 2012

العناوين

تفجيران في قلب دمشق وحشود تركية أنان يقترح "حكومة وحدة وطنية انتقالية" هدنة الشغب في بيروت أم رفع الحماية؟ موقف صيداوي اليوم و"رصد" لستريدا جعجع

أسرار الآلهة

توقفت أوساط سياسية عند قول مسؤول ايراني "ان امن لبنان من امن ايران" وكأنه لم يعد من امن سوريا فقط. ▪▪▪ نقل عن مرجع ديني قوله ان ضبط الالسنة المذهبية هو الوسيلة الناجعة لضبط الشارع. ▪▪▪ يعتقد خبير اقتصادي ان تدهور الاوضاع الاقتصادية والمالية والمعيشية في سوريا هو الذي سيكون له تأثير اشد من التدهور الامني. ▪▪▪ لوحظ ان مصر تشهد هجرة محدودة لسياسيين ورجال اعمال وفنانين بعد انتخاب مرسي رئيسا للجمهورية. ▪▪▪ ينوي فريق سياسي توظيف التهويل بالخطر السلفي في المعركة الانتخابية المقبلة لكسب الاصوات.

العناوين

محاكمة حزب اللّه: من لاهاي إلى واشنطن الأسد: لا حلّ خارجياً

علم و خبر

معمل جنبلاط الكردستاني يبني رجل الأعمال بهيج أبو حمزة معملاً للإسمنت لحساب النائب وليد جنبلاط في مدينة أربيل في إقليم كردستان العراقي، بمواصفات معمل سبلين نفسها. وكانت السلطات السوريّة قد منعت الشاحنات المحمّلة بأكياس «الإسمنت» المصنّعة في معمل سبلين من المرور في الأراضي السوريّة نحو كردستان بعد مواقف جنبلاط من النظام السوري، قبل أن تدخل شركة بلغارية وتشتري حصة في المعمل اللبناني. من القضاء إلى الترشح يستعد قاضي التحقيق العسكري السابق رشيد مزهر لخوض الانتخابات النيابيّة المقبلة ضدّ لائحة النائب وليد جنبلاط عن المقعد الدرزي في قضاء بعبدا. كما تسوّق أوساط الحزب التقدمي الاشتراكي اسم رئيس اتحاد بلديّات المتن الأعلى، رئيس بلديّة الشبانية، كريم سركيس مرشّحاً عن المقعد الماروني على لائحة الاشتراكي مكان مرشّح حزب الوطنيين الأحرار الياس أبو عاصي. تعيينات المحافظين أكدت مصادر سياسية من مختلف مكوّنات الحكومة أن جلسة مجلس الوزراء المقبلة ستشهد تعيين عدد من المحافظين الجدد، أبرزهم: علي حمد في جبل لبنان، ومالك أرسلان في الجنوب، والقاضي زياد شبيب في بيروت. ويشغل حمد منصب مدير عام في مجلس النواب، وهو شقيق مستشار الرئيس نجيب ميقاتي بلال حمد. أما مالك أرسلان، فجرى التوافق على تعيينه بين النائبين وليد جنبلاط وطلال أرسلان. كذلك زكى مطران بيروت للروم الأرثوذكس الياس عودة تعيين القاضي شبيب، فنال موافقة رئيس الجمهورية والنائب ميشال عون.

العناوين

الأسد يستبق انعقاد مؤتمر جنيف: أي نموذج غير سوري للحل ليس مقبولاً صيدا «أسيرة» الخطأ وطريق المقاومة مَصونة «المال»: الأكثرية تحبط سعي «المستقبل» لتسوية الـ11 مليار دولار اعتمادات 2012 إلى الهيئة العامة.. والحسم بيد جنبلاط مجدداً هل هناك من كُلّف بقيادة «بوسطة عين الرمانة الجديدة» بعنوان مذهبي؟ «لعبة وهمية» تصنع فتنة.. وتُدخل العاصمة في «نفق الدواليب»

عيون

وزعت إحدى الــســفـــارات الكبرى أكبر عدد من البطاقات لحضور عيدها السنوي الذي سيقام هذه السنة في سن الفيل بدل «البيال». شكت دوائر في روما من «ضعف» التحضيرات اللبنانية لاستقبال البابا بنديكتوس السادس عشر. بدأ ضباط أميركيون بتوضيب أمتعتهم بعد قرار أحد الأجهزة الأمنية عدم تمديد عقود التدريب.

العناوين

سليمان يتّهم أعضاء في الحكومة ورئيسها بتغطية عملاء ومرتكبين وتمويلهم واسترضائهم الحريري: الفلتان في بيروت يغطّيه السلاح إشكال الضاحية الأخير تلا محاولة لاغتيال مسؤول في "حزب الله" "الجديد" لنصرالله: لا تنزلق إلى الإفراج عن موقوف تفجيرات بقصر العدل في المرجة وتركيا تحشد قواتها على الحدود واشنطن تحمّل الأسد مسؤولية العنف في سوريا

يقال

إنّ الرئيس نجيب ميقاتي سيعيّن خلدون الشريف رئيساً للجنة الحوار اللبناني الفلسطيني مكان الرئيس الحالي السفير عبدالمجيد قصير الذي قدّم استقالته. إنّ الموقوف وسام علاء الدين ما زال مصرّاً على عدم الإفصاح عمّا يملك من معلومات عن الذين شاركوه في الاعتداء على محطة "الجديد". إنّ طائرة ركاب مدنية وصلت إلى مطار رفيق الحريري وعلى متنها مسافر خليجي واحد من أصل ركابها.

العناوين

الأسد يتوعّد بـ«تدمير الارهابيين» وواشنطن تعتبره مسؤولاً عن العنف البدائل التركية على الساحة السورية اليوم الأمني الثاني أكثر خجلاً ... وحصة لصيدا في قطع الطرق

القواس: بحال تقاعس الدولة سننفذ اعتصاماً مفتوحا على كورنيش صيدا البحري


عقد اللقاء الوطني التقدمي في صيدا والجنوب إجتماعا طارئا في مكتب حزب البعث العربي الإشتراكي برئاسة أمين الهيئة العامة لحزب البعث محمد شاكر القواس، انتهى الى "مطالبة الدولة اللبنانية وأجهزتها الأمنية والقضائية بوضع حد لإنتهاك البعض لشروط الوحدة الوطنية ومقوماتها لصالح مشروع الفتنة الداخلية وتقسيم لبنان خدمة للمصالح الإسرائيلية".
وخلال الإجتماع اتصل القواس بمحافظ الجنوب نقولا أبوضاهر، مطالبا إياه بالإيعاز للجهات المعنية "العمل فورا على فتح أوتوستراد الجنوب أمام حركة المرور الرئيسية وإزالة كافة التجمعات المحظورة".
وحذر القواس من أنه "في حال تقاعس الدولة عن القيام بواجباتها، سيقوم اللقاء بتنظيم اعتصام مفتوح ضد الفتنة ومشروع التقسيم على طريق الكورنيش البحري عند مدخل المدينة الشمالي، حرصا على الوحدة الوطنية وعلى هيبة الدولة وكرامتها".

الحقيقة التي فجّرها الزعيم.. زوج ابنته "اخواني"!

بعد انتشار اشاعة مفادها ان الممثل المصري عادل امام الملقب بالزعيم سيهاجر من مصر بعد نجاح مرسي، فجر عادل حقيقة لينفي الاشاعة نفياً قاطعاً فقال "كيف أهجر من البلد لأن أحدا من الإخوان تولى رئاستها ، وأنا زوج ابنتي إخواني ، وكذلك حمايا إخواني.. ساعيش وساموت وسادفن في مصر".

البدء في إعداد لوائح بالمحال التجارية في صيدا لمقاطعتها

يقوم بعض الشبان بإعداد لوائح بأسماء المحال التجارية في صيدا ، بهدف تعميمها على أهالي الجنوب لمقاطعتها ، وأوضحت المجموعة التي قالت أنها لا تنتمي إلى اي جهة سياسية ، كما يدعي الشيخ ألأسير أنه لا ينتمي إلى اي جهة سياسية أيضاً إلى أن التحركات ستتصاعد سلمياً ... 
يذكر أن هناك العديد من المتوجهين إلى بيروت  قد إتصلوا بالمرجعيات السياسية وابلغوهم أنهم في حال تعرضوا لمضايقات فيى مدينة صيدا ، سيردون شخصياً ، ولن يسمحوا لأحد التطاول على الشيعة ولا على مرجعياتهم .

وهاب تعليقا على ظاهرة الأسير: "الله يساعد صيدا كنا بمكبّ صرنا بمكبّين"

علق رئيس حزب "التوحيد العربي" الوزير الأسبق وئام وهاب على "ظاهرة" إمام مسجد بلال بن رباح في صيدا الشيخ أحمد الأسير، فقال: "ساعد الله صيدا"، مضيفاً: "كنا مكبّ صرنا بمكبّين".
كلام وهاب أتى من الرابية حيث التقى رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" العماد ميشال عون.

مصادر صيداوية لموقعنا : العمل جار على لقاء لرفض الإعتصام

أوضح مصدر صيداوي متابع لموقعنا إلا أن هناك إتصالات جارية من أجل جمع فعاليات المدينة ، لرفض خطوات الشيخ الأسير لأنها لا تصب ولا تخدم مصلحة المدينة ، وتخوف المصدر من اي ردة فعل على الإعتصام ، قد تؤدي إلى حيث لا يريد الجميع .

الأربعاء، 27 يونيو 2012

لماذا ترفض أسرة مرسي الإقامة بالقصر؟

‎أكد المحامي اسامه محمد مرسي، نجل رئيس الجمهورية المنتخب، انه لا يزال يمارس مهنته في المحاماه من مكتبه بمدينة الزقازيق، وانه رفض الذهاب الي القصر الرئاسي لمرافقه والده، مشيرًا الي ان باقي الاسره لاتزال خارج قصر الرئاسه.
‎وقال اسامه، في تصريحات لـ"بوابه الاهرام"، ان والده يعتبر القصر مكانًا لممارسه عمله وليس السكن فيه، مشيرًا الي ان السيده "نجلاء" حرم الرئيس توجهت الي منزلهم في التجمع الخامس بالقاهره للسكن هناك، بينما تقطن شقيقته اسماء مع زوجها بمدينه الزقازيق، حيث تقوم بمتابعه شقيقها الاصغر عبد الله الطالب بالثانوية العامة، الذي يؤدي الامتحانات الجاريه .
‎واوضح ان شقيقه محمد يؤدي هو الاخر امتحانات كليه التجاره بجامعة الزقازيق، في حين ان شقيقهم الاكبر احمد يعمل بالمملكة السعودية كطبيب لتوفير متطلبات حياته الشخصيه، مضيفًا: "شخصياً لم اذهب للقصر وافضل العيش بمدينه الزقازيق لمباشره عملي كمحامٍ".
‎واضاف ان والده يكره الوساطه والتدخل لتغيير الامور عن مسارها الصحيح، معتبرًا اياها ضياعًا لتكافؤ الفرص، وهي اهم اسباب غياب العدل والمساواه في المجتمع المصري، مصر كما سيهتم بشئون مسلميها.وعلمت "بوابه الاهرام" ان هناك محاولات مكثفه من الجهاز الامني لاقناع اسره الرئيس للعيش في القصور الرئاسيه لدواعٍ امنيه ولسهوله تامينهم، كما توجد مفاوضات معهم بهذا الشان

سيناريو انتخاب جعجع رئيساً للجمهورية.. بالنصف زائداً واحداً!

أعلن مرجع لبناني لـ "السفير" ان رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط لا يبدو سعيداً سعيداً عندما يبادر حليفه الرئيس سعد الحريري الى ترشيح رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع لرئاسة الجمهورية في محطة العام 2014، ولا يكون إلا حزيناً حتى العظم، عندما يقرأ أن جعجع قد ارتدى البذلة الرئاسية منذ الآن، وأنه جاهز لهذا الخيار وبالنصف زائداً واحداً اذا طلب منه ذلك.
واكد المرجع للصحيفة أن ترشيح رئيس تيار المستقبل سعد الحريري لجعجع للرئاسة الأولى هو ترشيح جدي جداً، لأن ثمة حديثاً عن خطة اميركية ـ سعودية ـ قطرية ترمي الى انتخاب رئيس مسيحي في العام 2014 عن طريق النصف زائداً واحداً، لذلك يلاحظ توزيع أدوار بين المستقبل والقوات، مشيراً إلى ان الحريري يدعو للتمسك بقانون الستين وجعجع يدعو إلى تغييره، والى العمل على تأمين أكثرية نيابية من دون الحاجة الى التحالف مع جنبلاط .
ولفت المرجع إلى ان مقاطعة جعجع لجلسة هيئة الحوار الوطني تندرج في هذه الخانة، عبر إعطائه مساحة كبيرة من التمايز، عن حلفائه حتى لا يُقال يوماً إنه فاوض أو ساوم على مواضيع ليس مقتنعاً بها من الاساس.
وأضاف المرجع نفسه أن رهان جعجع على سقوط الأسد قبل نهاية العام الحالي، هو رهان الحريري وكل فريق 14 آذار، وثمة من ينقل حرفياً عن جيفري فيلتمان قبل تقاعده وتبوء منصبه الجديد في الأمم المتحدة، أنه لن ينقضي شهر ايلول 2012 إلا ويكون الرئيس بشار الأسد قد غادر سوريا برفقة حاشية من الضباط والمسؤولين الى موسكو أو طهران.
وشدد المرجع على أنه سمع شخصياً من مسؤولين في فريق 14 آذار أنه بعد سقوط الأسد، ثمة سيناريو بأن الإدارة الأميركية الجديدة ستعطي الضوء الأخضر لتوجيه ضربة عسكرية لإيران، وعندها سينخرط حزب الله في هذه المواجهة، وسيجد نفسه في نهاية المعركة وقد نضب كل مخزونه الصاروخي الاستراتيجي، وتبقى مسألة سلاحه المتوسط والفردي وهي قضية لن يكون صعباً إيجاد حل لها.
وأضاف المرجع : إذا انتصر المشروع الأميركي في سوريا، فان جعجع هو الشخص الوحيد الذي يتجرأ على ان يطلب رسمياً من دول حلف "الناتو" إرسال قوات لها الى لبنان لنزع ما تبقى من سلاح حزب الله، تحت ذريعة نزع سلاح القوى اللبنانية غير الشرعية والتنظيمات الفلسطينية داخل المخيمات وخارجها، كما يطلب منها الانتشار على طول الحدود اللبنانية السورية.
أما سيناريو الانتخاب، فيقوم على جمع الأكثرية النيابية في الداخل أولاً، واذا تعذر ذلك يحصل الاجتماع في الخارج (قطر او تركيا) ويصاحب العملية الانتخابية، استنفار لشارع قوى 14 آذار ولا سيما المستقبل، ويعود الى لبنان عودة المنقذ عبر مطار القليعات وبحماية دولية يؤمنها "الناتو" او الامم المتحدة لأن الاعتراف الدولي بانتخاب كهذا سيكون جاهزاً وحجة هؤلاء الدستورية أن الرئيس ميشال سليمان انتخب رئيساً للجمهورية من دون تعديل المادة 49، على حد تعبير المرجع اللبناني.
"السفير"

جنبلاط سيفضح عون قريباً.. وهذا هو القسم "الجنبلاطي" لـ"حزب الله"!

إستأثرت المناكفات السياسية التي استعرت في الأيّام القليلة الماضية بين المختارة والرابية باهتمام المعنيّين، ولا سيّما أنّها اتّسمت بطابع الحدّة، لكنّ المعلومات كشفت عن تدخّلات حصلت في الساعات الماضية بغية لجم هذا التصعيد.
وقد حصلت مساعٍ قبل اللقاء الأسبوعي لتكتّل "التغيير والإصلاح" الثلثاء الماضي. إذ عُلم أنّ رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي، اختلى على هامش جلسة الحوار الوطني يوم الإثنين الفائت، بالنائب ميشال عون، وتمنّى عليه وقف السجال الدائر مع النائب وليد جنبلاط، والأمر عينه قاله برّي للزعيم الاشتراكي. إنّما الكلام الحادّ الذي أطلقه عون عن اجتماع جنبلاط بالرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز ونبش ملفّات الماضي واسترجاع ذاكرة الحرب، قد يكون نَسَف كلّ المساعي، لأنّ المعلومات المستقاة من جهات مقرّبة من زعيم المختارة، تشير إلى أنّ "تاريخ الجنرال مع إسرائيل واضح وموثّق، ولا يزال راسخاً في الأذهان في سائر المحطّات، وسننشر كلّ المحاضر والوثائق والصور، لكن في التوقيت الذي نراه مناسباً". وتعتبر أنّ "من يحتضن عون ويدعمه ويدغدغه لأسباب معروفة كونه يشكّل الغطاء المسيحيّ للبيئة الحاضنة لـ"حزب الله"، فهذا ما يدعو للأسف والحزن، وسبق أن أثرنا هذا الموضوع مراراً مع المعنيّين، وقلنا لهم لا يجوز أن ينسف عون الحكومة ويكون الأداة لتعطيلها، وعلى هذا الأساس كان لجنبلاط موقف علني عندما قال إنّ في الحكومة تيّاراً عبثيّاً يعطّل عملها، ولدينا رئيس حكومة ممتاز إنّما "يجب أن يحلّ عنه عون"، وبالتالي فإنّ جنبلاط لم يفتح ملفّات الحرب وسواها، وقد طواها منذ زمن طويل.
وتكشف المعلومات أنّ الرئيس برّي مستاء من عون وأداء وزرائه في الحكومة، وكلامه الأخير عن جنبلاط.
أمّا هل تؤدّي هذه المناكفات إلى سقوط الحكومة وخروج جنبلاط منها، فإنّ الجهات المعنية تلفت إلى أنّ أبو تيمور سبق وأكّد مراراً أنّه بات أكثر تمسّكاً ببقاء هذه الحكومة، لأنّ لديه كلّ اليقين والمعلومات باستحالة تشكيل حكومة أخرى في حال إسقاط هذه الحكومة، وعلى هذا الأساس انتقد بشكل لاذع بعض مكوّنات "14 آذار" الداعين إلى إسقاطها وتشكيل أخرى حيادية تشرف على الانتخابات النيابية المقبلة. وبالتالي، فإنّ جنبلاط يقوم عبر فريقه الوزاري بالواجب الحكومي على أكمل وجه، حتى في الأمس عُقِد لقاء تنسيقي بين وزير الأشغال غازي العريضي ووفد إيراني عبر السفير الإيراني في لبنان غضنفر ركن أبادي، للبحث في الدعم الإيراني في بعض مشاريع الطرق في الجنوب والبقاع وغيرها والتنسيق بشأنها. كذلك، فإنّ جنبلاط متمسّك ببقاء الرئيس نجيب ميقاتي ومعجب بأسلوبه وأدائه وداعم له ولخطواته.
من هذا المنطلق، يميّز جنبلاط سخطه وغضبه وقرفه من الأداء العوني داخل الحكومة، ولكنّ ذلك لا يعني انفراط العقد الحكومي، حيث إنّ ذلك له ظروفه وموجباته الإقليمية والداخلية، وهنا يقال إنّ الخلاف بين جنبلاط و"حزب الله" مقتصر فقط على النظرة إلى الأزمة السورية، لذا تشير معلومات إلى قَسَم جنبلاطي لـ"حزب الله" بأنّه لن يخرج من هذه الحكومة، وباقٍ فيها حتى الانتخابات النيابية، في حال لم تحصل تطوّرات تفوق قدرته وقدرة الحزب على التحمّل والاستيعاب، وبالتالي قد يكون هناك خطّ فتح بين حارة حريك والرابية لتهدئة عون ووقف السجال بينه وبين جنبلاط، لأنّ ذلك يؤثّر سلباً في الحكومة، خصوصاً أنّ هذه الحرب الكلامية بين الاشتراكي والتيّار العوني تأتي في ظروف صعبة على "حزب الله" بعد حرق قناة "الجديد" والمعلومات التي نُشرت عن الانتماء السياسي لأفراد المجموعة التي نفّذت هذا الاعتداء، إضافة إلى الحوادث المتسارعة في سوريا، الأمر الذي يبقي الحكومة حاجة لـ"حزب الله" وللنظام السوري، وعلى هذا الأساس لن يسمح الحزب بإسقاطها، وسيبادر بعيداً من الأضواء إلى وقف السجال بين المختارة والرابية.
"الجمهورية"

الكورة: ضحايا الأمس ينتخبون جلّادهم

غسان سعود - "الاخبار"
فرضت القوات معركة في الكورة، إن ربحتها تربح وحدها، وإن خسرتها تخسر قوى 14 آذار. وفي المقابل فُرضت على الحزب القومي معركة إن ربحها تربح قوى 8 آذار والتيار الوطني الحر والحكومة وحتى النظام السوري، وإن خسرها يخسر وحده
يغلب طبع سمير جعجع مرة أخرى التطبّع. كان يمكنه إهداء الكتائبيين لسنة واحدة فقط كرسياً يأمل الكتائبيّ الكورانيّ العتيق جان مفرج أن يشغله، أو يبارك سعي النائب فريد مكاري وراء توريث عائلي هادئ يبقي الكرسي في منزل صاحبه المتوفى، أو يختار شاباً قواتياً نشطاً في الجامعات فيقدمه إلى الكورانيين بوصفه أحد أبنائهم الراغبين في شق طريقه جدياً. كان يمكنه، ببساطة، البحث عن الوسيلة الفضلى للنأي بذلك القضاء الشمالي المسيحي المتشنج أصلاً عن التوتر العاصف بأقضية ومدن تجاوره. لكن لا، «لا يمكن سمير جعجع التفكير بهذه الطريقة»، يقول أحد معارفه الكورانيين، ويتابع: «يكون جعجع حين تكون معركة أو استفزاز، وحيث يضطر المسيحيون إلى وضع أيديهم على قلوبهم والدعاء لعدم انفجار بركان دم جديد».
أرادها جعجع معركة: اتجه صوب أميون. أميون ما غيرها التي عجز عن ترويضها عام 1976 يوم كان الجيش السوري يحمي ظهر كتائبه في وجه حركتها الوطنية. لا، أميون ليست معقل الحزب السوري القومي الاجتماعي، بل هي ملجأ الكورانيين الأخير من بطش الجعجعيين. لم يحتج فادي كرم إلى «نضال» حربي أو آخر سلمي في الجامعات. أول من أمس فقط، انتسب نقيب أطباء الأسنان السابق إلى القوات. لا أسرته الصغيرة توفر له دعماً إضافياً ولا مدينته المعادية لأفكاره المستجدة ولا خدماته للكورانيين. ولكن، كان يكفيه أن يكون ابن أميون ليكون في نظر جعجع قيمة إضافية بحد ذاته. باختياره مرشحاً أميونياً، استفز القوميين وجعل هروبهم من المعركة الانتخابية مستحيلاً. وقد بدأ المرشح سعيه لافتتاح مكتب انتخابيّ للقوات في معقل القوميين، فاتحاً بذلك باب التشنج على مصراعيه في «المدينة العقائدية». نجح جعجع: جرّ القومي إلى الفخ. إن خسر جعجع الانتخابات فلن يخسر شيئاً، لأن الكورة ليست ضمن مغانمه الانتخابية، وإن ربح يربح كل شيء. عكس القومي تماماً. يقول أحد القوميين في معرض حديثه عن الانتخابات الفرعية التي حدد موعدها في 15 المقبل، إن القوات كانت تستعد انتخابياً قبل ستة أشهر من وفاة النائب فريد حبيب، أما قوى 8 آذار فلا تعلم ــ من حيث الإعداد الانتخابي ــ حتى اليوم أن حبيب توفي. قوى 8 آذار مشتّتة ضائعة حائرة لا على بالها معركة انتخابية ولا هي في واردها. ولكن في القرآن، يعدّ المكر ضمن صفات الله. جعجع، بلا مقارنة، ماكر. مكرُهُ يحير سامعيه حول ما إذا كانت الطاهرات أم الخاطئات التائبات يسكنَّ المنازل الأمامية في الجنة.
أكثر إحصاءات 8 آذار تفاؤلاً تقول إن 8 و14 آذار متقاربتان على صعيد القوة الانتخابية في تلك الدائرة، مع تقدم طفيف لقوى 14 آذار. لكنها الكورة وهو سمير جعجع. كل ما يروى عن قوات جعجع في كسروان قليل مقارنة بالكورة. يروي أحد الشباب كيف قاد قائد الـ«سين جين» الهجوم المدعوم من الجيش السوري على الكورة لإحلال قوى الكتائب محل قوى الحركة الوطنية. فرقة الـ«سين جين» فعلت كذا وكذا وكذا هنا، لا الفرقة الرابعة في الجيش السوري. حوصر في إحدى البلدات مسجد وأسر ثلاثة عشر شاباً، جرف الجامع والثلاثة عشر شاباً. يتجاوز المؤيدون لتيار المستقبل هنا الثمانين في المئة، ولكن بين هؤلاء والدات أولئك الشبان وأخواتهن. وهنّ يعرفن القاتل وحزبه جيداً. هنا المشكلة: كثر ممن انتخبوا النائب فريد حبيب في الدورتين الماضيتين فعلوا انطلاقاً من كونه مرشحاً على لائحة المستقبل ولا بد من مبادلته الأصوات ليضمن نائبا المستقبل (مكاري ونقولا غصن) الفوز. كثر فعلوا لأن ماكينة مكاري أقنعتهم بأنها معركة حياة أو موت بالنسبة إلى مكاري، وبالتالي، لبعض المنتفعين منه. وكثر أيضاً من خارج القوات صوّتوا لحبيب لأنه ابن كوسبا الذي وطد خلال عقود حيثيته الخاصة بغض النظر عن موقعه الحزبي. في البلدة السابقة الذكر سيدة تتذكر «عقداً تزيَّن به أحد المقاتلين، لآلئه من آذان شباب من البلدة»، فيما يشرح أحد وجهاء البلدة أن العائلة الكبرى وسط الناخبين السنّة الذين عوّلت قوى 14 آذار على أصواتهم للفوز في الانتخابات النيابية الأخيرة هي الأيوبي التي تنسب إلى صلاح الدين الأيوبي. نسب يكفي وحده ليفكر هؤلاء ألف مرة قبيل التصويت لجعجع. يجوز سؤال حارة الأيوبيين في دده عن سمير جعجع، وتلة العربة وبترومين والنخلة وسائر القرى. كل منزل هناك، «كل أيوبيّ دون استثناء يستحق أضعاف أضعاف الاعتذار المتردد الذي سبق لجعجع أن قدمه لبعض اللبنانيين». فلا «ليس القتل على الهوية من أخطاء الحرب الشائعة»، يقول أحد الأيوبيين. بعض اللبنانيين يعرفون جعجع ناسكاً متنسكاً، الكورة تعرفه مسؤولاً عن ثكنة دده. يروي أحد الدديين أن القيمين على الثكنة كانوا يجمعون المسلمين الكورانيين، لأنهم مسلمون، ويرمونهم واحداً تلو الآخر في قفص للكلاب ليبول المقاتلون عليهم، ويبقوهم مع البول في الشمس دون طعام حتى يموتوا. لا يزال طيف جعجع الميليشياوي يومها حاضراً في «معهد نادر التقني». توصلك الطريق إلى سيدة تَشوَّه وجهها. يزداد الانفعال. الحديث الآن عن منزل أحد أبرز المعلقين في صحيفة «النهار». هدّت الفرقة الكتائبية منزله فوق ناسه. تشوَّه وجه الفتاة، وبين الأشلاء وجدت طفلة عمرها 23 يوماً. كان يمكن بعض أهل هذا المنزل أن ينتخبوا لائحة فريد مكاري في الانتخابات السابقة. قوى 14 آذار عموماً تعجبهم ولعل مكاري يخدمهم. أما اليوم فسيعطّلون مشاريعهم ليوم الأحد كي ينتخبوا سمير جعجع. لا، تقول السيدة، فتاة الأمس: إن لم تستفز معركة جعجع كثيرين ليصوتوا ضده فإنها لن تثير اهتمام الكثيرين للانتخاب. ليس ما سبق نبش قبور؛ كل ما في الأمر أن جعجع فتح معركة تذكّر بعض الكورانيين بمعركته السابقة فوق أرضهم.
تعدل بعض أحاديث الكورة أحاديث الصالونات البيروتية عن معركة الكورة. ميدانياً، يمكن اليوم ملاحظة خمس نقاط أساسية:
أولاها، وجود فريق قادر بسهولة أن يجيّر لمرشحه الأصوات نفسها التي حصدها عام 2009 وحبة مسك، فيما يتعيّن على الفريق الآخر بذل جهد استثنائي لتحقيق الأمر نفسه، لأنه مرشح سمير جعجع، ولأنها الكورة.
ثانيتها، انقلاب الأدوار من حيث قدرة مرشح القومي ــ في حال أراد ذلك ــ على مخاطبة غرائز الناخبين المسكونة بمخاوف متجددة مما يحيط بهم، مقابل تحويل القوات الاستحقاق الانتخابي إلى حقل تجرِّب فيه مخاطبة عقل الناخبين، نسبياً، لأول مرة.
ثالثتها، صعوبة نجاح القوات في مسعاها لتخيير الناخبين الموارنة خصوصاً بين قواتي وقومي، لأن المعركة على هذا المستوى هي بين مرشح يعارض توجهات الكنيسة المارونية المحلية والإقليمية ومرشح يتبنّاها «زي ما هيّي».
رابعتها، وجود التفاف من جميع مرشحي 8 آذار والتيار الوطني الحر حول المرشح القومي لمعرفتهم بأن فوزه لا يؤثر على حظوظ ترشحهم في الانتخابات المقبلة، عكس قوى 14 آذار، حيث يدرك كل قواتي أن فوز فادي كرم يحرمه نهائياً احتمال ترشحه في الانتخابات المقبلة. ويعلم عضو كتلة المستقبل النائب نقولا غصن أكثر من غيره أن فوز القوات اليوم سيمهّد لمطالبتها غداً تيار المستقبل بالحصول على مقعدين في الكورة أحدهما المقعد الذي يشغله غصن اليوم.
خامستها، يتعلق بالرأي العام المحايد نسبياً الذي يتأثر بعضه بمواقف المرجعيات الروحية المتغيّرة جذرياً بين 2009 و2012، والذي يفضل بعضه الآخر الطرف المسالم غير الاستفزازي. وتشير بعض النقاشات إلى شعور المجموعة الأخيرة بأن جعجع، لا الحزب القومي، يمثل حتى الآن «المشكلجي» الذي أصرّ على المعركة التي يذهب القومي إليها غصباً عنه. وهؤلاء يراقبون الوجوه الناشطة في ماكينتي الفريقين ليتبيّنوا أبناء المنطقة من «الغرباء» الذين يقصدونها بباصات ليمضوا فيها سبع ساعات يعودون بعدها إلى قراهم القريبة.
كل ما سبق لا يعني أن حظوظ المرشح القومي تتقدم على حظوظ المرشح القواتي. فحدة الانقسام السياسي و«السحر الكيميائي» بين أنصار المستقبل وجعجع يمكن أن ينسيا الناخبين كل الجوامع التي هُدّت والعائلات التي هُجّرت والنساء اللواتي سُحلن والشباب الذين قتلوا. لكن الأكيد أن مهمة 14 آذار ليست سهلة وفوز القوات ليس بالسهولة التي يتخيّلها كثيرون. ثمة معركة فوق، ثمة ناخب يقف على باب الجنة ليقرر إن كانت المنازل الأمامية في الجنة للطاهرات أو للساقطات التائبات.
عون يدعم مرشح «القومي» في الكورة
تتواصل استعدادات الحزب السوري القومي الاجتماعي وحزب القوات اللبنانية لخوض الانتخابات الفرعية في الكورة. وفي هذا السياق التقى رئيس الحزب «القومي» النائب أسعد حردان، على رأس وفد من الحزب رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون.
وعلمت «الأخبار» أن موعد اللقاء كان مقرراً عقده اليوم، لكن بعد جلسة الحوار الأخيرة اتفق الطرفان على تقديمه إلى الأربعاء (أمس). وجرى الاتفاق على دعم مرشّح «القومي» وليد العازار و«اعتبار المعركة معركة واحدة». كذلك اتُّفق على تشكيل ماكينة انتخابية واحدة. وأعلنت الماكينة التي تضم أيضاً تيار «المردة»، انطلاقتها خلال اجتماع أقرت فيه الخطوات المناطة بها بشأن الحملة الانتخابية.
في المقابل، أقام حزب «القوات اللبنانية» عشاءً في معراب لرؤساء بلديات ومخاتير قضاء الكورة، بحضور رئيس الحزب سمير جعجع ومرشح «القوات» فادي كرم الذي رأى «أننا على موعد مع يوم تاريخي جديد من أيام الكورة ولبنان، لنقول «لا» باسم الديموقراطية وباسم الشعب». ونفى جعجع أن يكون ترشيح كرم تحدياً لأحد.

واشنطن تفرض عقوبات على 4 لبنانيين بتهمة تبييض أموال لمصلحة "حزب الله"

وجهت وزارة الخزانة الاميركية ضربة لعمليات ونشاطات "حزب الله" في اميركا الجنوبية، إذ اعلنت عن "فرض سلسلة من العقوبات ضد اربعة لبنانيين بتهمة تبييض الأموال وتهريب المخدرات وتهريب العائدات المالية الى الحزب عبر القطاع المالي اللبناني".
كما أعلنت الخزانة عن "فرض عقوبات اضافية ضد اللبناني ايمن جمعة المقيم في كولومبيا وما سمته "شبكة جمعة" التي تنشط في الاميركيتين والشرق الاوسط، المعروفة بعلاقتها بـ"حزب الله"، واتهمت جمعة بادارة عمليات جمع الاموال للحزب في الاميركيتين.
وأشار بيان للوزارة إلى أنه "كما كان الحال بالنسبة الى المصرف الكندي – اللبناني، فإن هذه النشاطات تكشف علاقات "حزب الله" بالمنظمات الكبيرة لتهريب المخدرات وتبييض الأموال في اميركا الجنوبية".
كما فرضت الوزارة عقوبات ضد عباس حسين حرب وابرهيم شبلي بتهم تهريب المخدرات وتبييض اموالها بالتعاون مع جمعة، واتهمت المنظمة التي يديرها حرب في كولومبيا وفنزويلا بتبييض الاموال لمصلحة جمعة عبر المؤسسات المالية اللبنانية، واتهمت شبلي باستخدام منصبه كمدير لفرع العباسية التابع لبنك فينيسيا في لبنان لتسهيل تحويل الاموال لمصلحة جمعة وحرب.
كما فرضت الوزارة عقوبات ضد اللبناني علي محمد صالح الذي يحمل جنسية كولومبية ايضا وفق قوانين مكافحة الارهاب بسبب دوره في توفير "الدعم المالي والمادي والتقني لحزب الله".
واضاف بيان الوزارة ان "صالح هو مسؤول بارز في ادارة وتنسيق عمليات "حزب الله" في كولومبيا"، لافتا إلى أن "صالح كان مسؤولا في قسم العمليات الخارجية لـ"حزب الله" وكان على اتصال مع الناشطين التابعين للحزب في فنزويلا والمانيا والمملكة العربية السعودية".
وتمنع هذه العقوبات اي مواطن اميركي او مؤسسة من التعامل مع المستهدفين وتجميد اي عائدات يملكونها في اي مؤسسة مالية اميركية او خاضعة للقوانين الاميركية. وتقوم عادة المؤسسات المالية التابعة للدول الصديقة والحليفة للولايات المتحدة بفرض عقوبات مماثلة.

عناوين الصحف ليوم الخميس 28 حزيران 2012

العناوين

"توازن الشغب" من بيروت إلى صيدا ماذا بعد الكلام الكبير في مجلس الوزراء؟ مجموعة العمل لسوريا تجتمع السبت في جنيف بلا السعودية وإيران كلينتون وافقت على خريطة طريق وضعها أنان للانتقال السياسي مصافحة سلام تكرّس المصالحة في ايرلندا الشمالية القاهرة تضبط 11 صاروخاً عابراً للمدن بسواحل مدينة السلوم على الحدود الليبية الخطوة الجديدة للخزانة الأميركية ضد لبنانيين هل هي مؤشر جديد لاستهداف القطاع المصرفي؟

أسرار الآلهة

ينوي الرئيس سليمان الاجابة عن أسئلته الثلاثة في إطار تصوره للاستراتيجية الدفاعية، بعدما امتنع "حزب الله" عن الاجابة عنها. ▪▪▪ قررت وزارات ومؤسسات رسمية اختصار الوفود الى المؤتمرات في الخارج عصراً للنفقات. ▪▪▪ يرى وزير سابق وجوب البحث في الاجراءات التي تحول دون تعطيل انتخابات رئيس الجمهورية كما حصل قبلاً، وذلك إما بجعل حضور النواب الزامياً أو بإجازة انتخابه بنصف عدد النواب زائد واحد. ▪▪▪ تساءل ديبلوماسي عربي لماذا لم تطلق سوريا النار على طائرات أميركية واسرائيلية عندما خرقت أجواءها وقصفت مواقع داخل أراضيها.

العناوين

الكورة: الضحايا ينتخبون جلّادهم مؤامرة على الخلوي

علم و خبر

بيع هدايا كشف أحد أعضاء الوفد الذي رافق الرئيس ميشال سليمان في زيارته للمملكة العربية السعودية قبل الحوار، عن هدية تلقّاها 8 أشخاص في الوفد اللبناني من الديوان الملكي، وهي كناية عن ساعات ذهبية مرصّعة بالألماس. وبعد العودة إلى بيروت، عرض أحد أعضاء الوفد على عدد من زملائه بيع الساعات والاستفادة من ثمنها، فتوجّه بها إلى جنيف حيث الشركة المصنّعة، ما أثار شكوك الشركة في أن تكون الساعات مسروقة، ما استدعى اتصالاً بالجهة التي اشترتها، أي الديوان السعودي، الذي اكتشف ما جرى. فشل تسوية المجلس الدرزي فشلت التسوية في موضوع انتخابات المجلس المذهبي الدرزي وتقاسم النائب وليد جنبلاط والنائب طلال أرسلان المقاعد على قاعدة 60 في المئة لجنبلاط و40 في المئة لأرسلان. وتوقفت الأمور عند معضلة وجود مشيختَي عقل، حيث لا يمكن أن يشمل الحلّ المجلس المذهبي وحده من دون الاتفاق على مرجعيّة واحدة، وكان المرجّح أن تكون الشيخ نعيم حسن. ديموقراطية الرشق بالحجارة تعمل جهات إسلاميّة متشدّدة على توفير منازل لعائلات عدد كبير من العمّال السوريين الذين يعملون في منطقة الناعمة، بالقرب من مواقع الجبهة الشعبية ـــ القيادة العامة. ورشق عدد من هؤلاء العمّال قبل أيام حراس أحد المواقع بالحجارة، وبعد طلب «القيادة العامة» حضور القوى الأمنية، قال أحد الضباط للعناصر إن الأمر عادي؛ لأن «هذا بلد ديموقراطي».

العناوين

شهر أمني يبدأ بالفشل وقطع طرقات في بيروت نهاراً وليلاً / الشيخ أحمد الأسير يقطع طريق صيدا ويدعو لاعتصام في المدينة اليوم / الحكومة تقرّ بواخر الكهرباء وإحالة الرتب والرواتب إلى لجنة وزارية أنان: اجتماع دولي في جنيف السبت بشأن سوريا حضور روسي ــ أميركي وغياب إيراني ــ سعودي المالكي : لانتخابات مبكرة

العناوين

الدواليب تحرق الدولة والشارع لـ"الزعران" مشروعان من «لجنة بكركي».. وإجماع مسيحي على رفض «قانون الـ 60»

عيون

زار والد سفيرة دولة كبرى مدينة بعلبك وأمضى فيها ساعات عدة من دون أي حراسة وعاد إلى البردوني في زحلة وقال لمضيفيه «لبنان هو البلد الأجمل في العالم». تمّ تعميم مــواصـــفـــات سيارتين سُرقتا من عاصمة عربية ودخلتا إلى بيروت خلسة وطُلب من الأجهزة الأمنية رصدهما. تعاقدت ثلاث سفارات إحداها عربية مع مؤسسة إحصائية لإعداد تقاريـر انتـخابيـة عـن كـسـروان وزحـلة وبعض «الدوائر الانتخابية الحساسة».

العناوين

"القمصان السود" تسبق الجيش وتهرّب أحد المطلوبين.. وعراضة مسلحة أمام وزارة الداخلية "حزب الله" يضع "إطاراً" مشتعلاً للخطة الأمنية ♦ ♦ ♦ ♦ ♦ عقوبات أميركية على شبكة تبييض أموال مخدّرات لـ"حزب الله" ♦ ♦ ♦ ♦ ♦ الهيئات الاقتصادية لسليمان: ضرائب الموازنة مدمرة للاقتصاد ♦ ♦ ♦ ♦ ♦ باريس تؤكد رحيل "زعيم السفاحين" وموسكو توقف تسليم دمشق صواريخ S 300 كلينتون: لدى أنان خطة جديدة لسوريا

يقال

إنّ لائحة المرشحين للاغتيال من سياسيي 14 آذار إلى جانب الرئيس فؤاد السنيورة طويلة، وجاءت التحذيرات من أكثر من جهة وليس فقط من الغرب. إنّ الوفد الإيراني في محادثات الـ"5+1" فوجئ بوحدة الموقف الغربي الروسي الصيني في رفض بحث ملف سوريا والتركيز على بحث الملف النووي. إنّ جمعية إعلامية مدنية تدرس القيام بمبادرة تضامنية مع المؤسسات الإعلامية المستهدفة.