الاثنين، 9 أبريل 2012

جوزيف أبوفاضل: سوريا أمام مرحلة جديدة وهي إما الحل وإما الحرب

أكد الكاتب والمحلل السياسي حوزيف أبو فاضل ان المصور علي شعبان "شاب لبناني ومن عائلة كريمة ويعتبر شهيد للاعلام ولاهله ويجب التحقيق لكشف ملابسات الحادثة لمعرفة كيفية اطلاق النار عليهم ولان تعلن للملا لماذا استشهد الشاب الذي يغطي أحداث الحدود الشمالية"، مشددا على أن "قضية القتل نحن ضدها ولكن يجب ان نعرف ما هي الاسباب وحما الله الجميع هناك لكن هذه المنطقة خطرة جدا ويجب الانتباه".
من جهة ثانية اعتبر أن سوريا "امام مرحلة جديدة وهي اما الحرب واما الحل، وليست حرب عصابات كما يظنون"، مشيرا الى ان "المسلح اذا يريد ان يرمي على الجيش النظامي فهو يقوم بحرب عصابات".
وشدد أبو فاضل في حديث لقناة "NBN" أن "الرئيس السوري بشار الاسد لا يستطيع ان يسحب جيشه من الشارع والشعب السوري يطالب بالجيش العربي السوري ان ينتشر في سوريا ليعود الوضع كما كان"، متوقعا ان "تزداد العمليات العسكرية على الجيش وان يقوم الجيش بعمليات أكبر لانهاء هذا الوضع مما قد يأخذ سنة أو سنتين أو أكثر فهذه ليست عملية سهلة"، مشددا على أن "الحسم العسكري لن يدخل سوريا في خضام حرب أهلية، وهذا الامير غير صحيح".
ورأى أن "ما عجزت عنه القوات المحيطة بسوريا يريدون ان يأخذوه بالحيلة عن طريق خطة البمعوث الدولي الى سوريا كوفي أنان"، مشيرا الى أن "سوريا وافقت على الخطة ولم توافق على التاريخ".
وسأل أبو فاضل: "هل الاعلام في السعودية ليس موجها؟ هو موجه وسوريا تخطي خطوة نحو الديمقراطية وهي بأزمة في ما خص الاعلام".
وشدد على أن "الشعب السوري هو كله ضد المظاهرات المسلحة"، مؤكدا ان "لا يمكن العودة الى الثكنات وهناك مسلحين في الطرقات"، مشيرا الى ان "في سوريا لا طائف يقيم الحل، وكل الهدف من الاعمال التي تحصل في سوريا هي بقصد تفتيت سوريا".
وأكد من جهة أخرى أن "كوفي أنان لا يمكن ان يكون كالفريق محمد أحمد مصطفى الدابي والا لقالوا لا نريده ولكنه رجل قراره مسبق وما زيارته لمخيمات اللاجئين في تركيا الا لتحريك الجانب الانساني"، مشيرا الى أن "الاميركيين يريدون منطقة عازلة وزيارة انان لتركيا ليست من اجل المواضيع الانسانية انما من اجل اقامة مناطق عازلة".
وأوضح أن "تصاريح رئيس الحكومة التركي رجب طيب اردوغان ووزير الخارجية التركي داوود اوغلو هي دائما تهديد ووعيد لان هناك نصف مليون سيلجأون اليها وهي أقامت المخيمات منذ آذار الفائت".
ولفت الى "الخلاف القطري السعودي حول السلفيين والاخوان المسلمين، مما لا يجعل تركيا تصبح القوة الكبرى في المنطقة"، مؤكدا ان "السعودية ليست راضية لان تكون تركيا بهذا الحجم في المنطقة"، مشيرا الى ان "تركيا لو تتحدث بالعربية لحكمت العرب أجمعين"، مشددا على انه "مهما فعل أردوغان في سوريا لن تجعل تركيا تدخل في الاتحاد الأوروبي".
وأكد أنه "اذا بقي الشعب والجيش السوري متماسك سيتأثر الوضع التركي"، مشيرا الى انه "اذا ربحت سوريا تخسر تركيا".
وسأل "هل تقبل كلينتون ان يكون هناك منطقة مسلحة في اميركا وهل يقبل اردوغان بذلك في تركيا وهل يقبل جوبيه بذلك؟".
وأكد أن الاوضاع في سوريا امنيا طويلة جدا وعسكريا وسياسيا أيضا، ولا يمكن ان تستلم المعارضة السورية السلطة وهي تحمل السلاح فيحصل في سوريا كما حدث في ليبيا.
وأوضح أبو فاضل أن الوضع الاقتصادي في سوريا ليس مريحا جدا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق