الجمعة، 6 أبريل 2012

النائب علي خريس يؤكد لـ"النشرة" أنّ النسبية لن تُطرح كخيار نهائي داخل الحكومة قبل تأمين حد أدنى من التوافق عليها قبل تأمين حد أدنى من التوافق عليها

 

     

جدّد عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب علي خريس تأكيد تأييد حركة "أمل" لقانون النسبية للانتخابات المقبلة، لافتاً إلى أنّ الكتلة مع أن يكون لبنان دائرة واحدة، منتقداً في هذا الإطار القوانين الانتخابية التي تعمّق وتغذي المذهبية والطائفية.
وفي حديث لـ"النشرة"، رفض خريس اعتبار تمسك حركة "أمل" بهذا القانون موجّهاً لفريق بحدّ ذاته، موضحاً أنّ النسبية لن تُطرح كخيار نهائي داخل الحكومة قبل تأمين حد أدنى من التوافق عليها.
وأكد خريس تمسّك الأكثرية ككل بالحكومة الحالية رغم كلّ التحفظات على أدائها، خصوصاً أنها تسير كالسلحفاة كما قال رئيس المجلس النيابي نبيه بري، مشيراً إلى أنّ بقاءها استراتيجي نظراً لاستحالة تشكيل حكومة أخرى في المدى المنظور.

نؤيد النسبية منذ عقود من الزمن
النائب علي خريس أوضح أنّ تمسّك حركة "أمل" بقانون النسبية ليس موجّهاً ضدّ أي من الأطراف، لافتا إلى أنّ النسبية لن تُطرح كخيار نهائي داخل الحكومة قبل تأمين حد أدنى من التوافق عليها. وذكّر خريس بأنّ كتلة "التنمية والتحرير" أعلنت تأييدها للنسبية والدائرة الكبرى منذ عقود من الزمن، لافتاً إلى أنّ الكتلة تؤيد أن يكون لبنان دائرة واحدة "عسانا ننتهي من القوانين الانتخابية التي تعمّق وتغذّي المذهبية والطائفية".
وإذ أعلن خريس احترامه لرأي رئيس جبهة "النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط بما خص اعتباره أن هذا الطرح موجه ضده شخصيا، لفت إلى أنّ لوليد جنبلاط معطياته وحساباته الانتخابية، وأضاف: "أعتقد أن الوقت يضيق كثيرا ولدينا تخوف كبير من أن يقولوا لنا في اللحظة الأخيرة أنّه ولضيق الوقت ستُجرى الانتخابات على أساس القانون الحالي". ودعا خريس لإجراءات سريعة لوضع قانون جديد يكون هناك حد أدنى من التوافق عليه.
وعن إمكانية أن يطيّر موضوع قانون الانتخاب الحكومة، شدّد خريس على تمسك قوى الأكثرية ككل وليس حزب الله وحده بهذه الحكومة، وقال: "بالرغم من كل علات هذه الحكومة وأنّها تسير وكما قال رئيس المجلس النيابي نبيه بري كالسلحفاة إلا أن بقاءها استراتيجي كونه من المستحيل إذا سقطت تشكيل حكومة سواها على المدى المنظور".

لن نعلق على الأحكام الصادرة بحق العملاء
وفيما رفض خريس التعليق على ما حُكي عن محاولة لاغتيال رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، شدّد على أنّ أمر البتّ بالموضوع متروك للقضاء اللبناني الذي وحده مخوّل تحديد ما حصل بالضبط، وقال: "نعيش في منطقة متأزمة جدا وبالتالي اتخاذ القيادات احتياطات إضافية أمر مطلوب ولكن الحديث عن عودة مسلسل الاغتيالات يبقى رهن المستقبل القريب على أمل ألا يصح هذا الموضوع".
وردا على سؤال عمّا إذا كان لدى حركة "أمل" أي تحفظات على مدة الحكم التي قضاها العميد المتقاعد فايز كرم في السجن بتهمة التعامل مع إسرائيل، اعتبر خريس أن هذا السؤال يوجّه للقضاء، رافضا الحديث عن "عملاء بسمنة وآخرين بزيت"، وقال: "نحن لم نعلّق على الأحكام الصادرة بحق باقي العملاء ولن نعلّق اليوم".

تباشير خير تلوح بالأفق السوري
وتطرق النائب خريس للملف السوري، فتحدث عن قطع شوط كبير في هذا الإطار، وقال: "لقد أيقن كل المراهنين على سقوط النظام السوري أنّهم أخطأوا كثيرا وأن الحوار السبيل الوحيد لحل الأزمة". وفيما تحدّث عن تباشير خير تلوح بالأفق السوري، جازما بأن النظام لن يسقط، لفت إلى أنّ النظام السوري أعلن عن جهوزيته لوقف إطلاق النار "لكننا بالمقابل لم نسمع من أيّ من أطراف المعارضة المسلحة في الشوارع تعهدا بالمثل". وشدّد على أن وقف إطلاق النار يجب أن يتم من قبل الفريقين لإنجاح مهمة المبعوث الدولي كوفي أنان.

0 التعليقات:

إرسال تعليق