جدّد عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب علي خريس تأكيد تأييد حركة "أمل" لقانون النسبية للانتخابات المقبلة، لافتاً إلى أنّ الكتلة مع أن يكون لبنان دائرة واحدة، منتقداً في هذا الإطار القوانين الانتخابية التي تعمّق وتغذي المذهبية والطائفية.
وأكد خريس تمسّك الأكثرية ككل بالحكومة الحالية رغم كلّ التحفظات على أدائها، خصوصاً أنها تسير كالسلحفاة كما قال رئيس المجلس النيابي نبيه بري، مشيراً إلى أنّ بقاءها استراتيجي نظراً لاستحالة تشكيل حكومة أخرى في المدى المنظور.
نؤيد النسبية منذ عقود من الزمن
وإذ أعلن خريس احترامه لرأي رئيس جبهة "النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط بما خص اعتباره أن هذا الطرح موجه ضده شخصيا، لفت إلى أنّ لوليد جنبلاط معطياته وحساباته الانتخابية، وأضاف: "أعتقد أن الوقت يضيق كثيرا ولدينا تخوف كبير من أن يقولوا لنا في اللحظة الأخيرة أنّه ولضيق الوقت ستُجرى الانتخابات على أساس القانون الحالي". ودعا خريس لإجراءات سريعة لوضع قانون جديد يكون هناك حد أدنى من التوافق عليه.
وعن إمكانية أن يطيّر موضوع قانون الانتخاب الحكومة، شدّد خريس على تمسك قوى الأكثرية ككل وليس حزب الله وحده بهذه الحكومة، وقال: "بالرغم من كل علات هذه الحكومة وأنّها تسير وكما قال رئيس المجلس النيابي نبيه بري كالسلحفاة إلا أن بقاءها استراتيجي كونه من المستحيل إذا سقطت تشكيل حكومة سواها على المدى المنظور".
لن نعلق على الأحكام الصادرة بحق العملاء
وردا على سؤال عمّا إذا كان لدى حركة "أمل" أي تحفظات على مدة الحكم التي قضاها العميد المتقاعد فايز كرم في السجن بتهمة التعامل مع إسرائيل، اعتبر خريس أن هذا السؤال يوجّه للقضاء، رافضا الحديث عن "عملاء بسمنة وآخرين بزيت"، وقال: "نحن لم نعلّق على الأحكام الصادرة بحق باقي العملاء ولن نعلّق اليوم".
تباشير خير تلوح بالأفق السوري





0 التعليقات:
إرسال تعليق