الأربعاء، 4 أبريل 2012

ثانوية السيدة للأنطونيات في النبطية أطلقت مشروعا للحد من مخاطر الدراجات النارية





أطلقت ثانوية السيدة للراهبات الانطونيات في النبطية مشروع "التوعية للحد من مخاطر حوادث الدراجات النارية" بالتعاون مع بلدية النبطية وجمعيات وأندية أهلية في النبطية، في ندوة أقيمت في قاعة مار انطونيوس في الثانوية، في حضور ممثل النائب ياسين جابر المحامي جهاد جابر، رئيسة الثانوية الاخت لوسي عاقلة، آمر مفرزة سير النبطية الرائد أحمد علي أحمد وشخصيات وفاعليات وممثلين عن الاندية والجمعيات الاهلية والاجتماعية في منطقة النبطية.

بعد كلمة ترحيب وتقديم من المربية سلام علوش، ألقت الطالبة غنوة وهبي كلمة باسم طلاب الثانوية أشارت فيها الى مشكلة "الدراجات النارية وما تسببه من حوادث مؤلمة تؤدي الى سقوط العديد من الضحايا هذا عدا عن الازعاج والفوضى والضجيج والازدحام والتلوث البيئي الذي تحدثه بين فينة واخرى وكل ذلك نتيجة عدم توفر الشروط القانونية لدى الكثير من اصحاب الدراجات النارية".

عاقلة
ثم ألقت رئيسة الثانوية كلمة قالت فيها: "ان اطلاقنا اليوم لهذا المشروع ما هو إلا تحفيز الجهات الرسمية للقيام بعملها للحد من مثل هذه الحوادث، فالاسرة مسؤولة عن تثقيف وتهذيب ابنائها في هذا الشأن، والمناهج التعليمية والثقافة المدرسية يجب ان لا يغيب عنها تنوير الشباب وتوعيتهم وتعريفهم بمخاطر قيادة الدراجات النارية، باعتبارهم الشريحة الواجب تثقيفها لما تتصف به من طيش واهمال ولا مبالاة وعدم امتثال لأنظمة السير، وهنا يأتي دور الدولة باعتبارها مسؤولة لجهة رخص السوق غير الشرعية وصيانة الطرقات وغير ذلك، اذ المفروض التشدد في مثل هذه الامور، فتضافر جهود الجميع يخفف من الحوادث وقلل من مخاطرها".

وهبي
ثم كانت مداخلة لممثل بلدية النبطية الدكتور عباس وهبي الذي طالب "وزارة الداخلية واللجنة النيابية التي تنظر بقانون السير الجديد بضرورة وقف استيراد الدراجات النارية المستعلمة قاطبة وحصر هذا الاستيراد بالشركات المختصة، وبإلزامية الحصول على دفتر للسوق والقيادة ووجوب الالتزام بارتداء طقم للقيادة".

غندور
ولفت رئيس نقابة تعليم السوق حسين غندور في مداخلته الى ان "الهدف من اطلاق حملة التوعية هو الحد من مخاطر قيادة الدراجات النارية". وقال: "نجد احيانا ان هكذا حملات لم تعد تعطي الهدف المنشود، بل التشريعات في مجلس النواب هي الاساس. لذلك يجب ان يشارك تلاميذ الجامعات والمدارس في صياغة واعداد مشروع قانون سير".

خياط
ثم كانت مداخلة باسم الجمعيات والاندية الاهلية في النبطية ألقاها عضو فريق اسعاف النبطية محمد خياط لفت فيها الى "وجود عوامل اضافية تمنع الحد من معالجة حوادث ومشاكل الدراجات النارية، لاسيما منها ضعف التجهيزات والامكانات لدى الجمعيات المختصة".

بعد ذلك، جرى إطلاق وثيقة عن المشروع تتضمن مقترحات اهمها تطبيق قوانين شراء الدراجات وترخيصها، وتطبيق قوانين السير المتعلقة بالدراجات النارية وتشدد الاهل في مراقبة ابنائهم لا سيما من هم تحت السن القانونية التي تخولهم قيادة الدراجات، اضافة الى تنظيم نشاط يوم السبت المقبل امام سراي النبطية الحكومي يتضمن توزيع ملصقات وكتيبات للمواطنين عن مشاكل ومخاطر قيادة الدراجات النارية.






0 التعليقات:

إرسال تعليق