الثلاثاء، 3 أبريل 2012

الاعلام السعودي يشن هجوما عنيفاً على المالكي

شنت الصحف السعودية الثلثاء هجوما حادا على رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اثر تصريحات انتقد فيها دعوة المملكة وقطر الى تسليح المعارضة السورية، وتأكيده ان نظام الرئيس السوري بشار الاسد لن يسقط.
وكتبت صحيفة "الشرق الاوسط" لا بد ان يبدأ الخليجيون بمقاطعة المالكي وحكومته، لافتة الى ان رئاسة العراق للجامعة العربية الان ليست ذات قيمة بالشان السوري، لذلك لابد من معاقبة كل من يقف مع طاغية دمشق واولهم حكومة المالكي، وقالت: "قاطعوه لكي لا تسمحوا بظهور صدام جديد او بشار اخر"، معتبرة ان انقلاب مواقف المالكي على السعودية وقطر خداع واضح ودليل على وجوب عدم الثقة في حكومة المالكي.
من جهتها، عنونت صحيفة "الرياض" افتتاحيتها بـ "المالكي صوت لايران.. ام حاكم للعراق"؟، وقالت: "توقعنا بعد القمة العربية ان يكون واقعيا في ادارة علاقاته مع محيطه الخليجي، ويخرج من حبوس ايران وهيمنتها على القرارات الحكومية في بغداد والابتعاد عن خلق الازمات".
وتابعت الصحيفة ان "الشعب السوري ثار على مظالم تشابه ما كان يعانيه العراق مع صدام، لكن المبرر اكبر من حكاية الاسد الى المخاوف من وصول السنة الى الحكم لتعزز دور سنة العراق ولبنان".
بدورها، رأت صحيفة "الوطن" انه "لم يكد الحبر الذي كتبت به مقررات القمة العربية في بغداد يجف، حتى خرج المالكي مدافعا عن النظام البعثي في سورية في "شيزوفرينيا" سياسية لا يمكن ان توجد الا عند المالكي وامثاله".
وطالبت المالكي بان ينشغل بهموم العراق الحالية وان ينجز ملف الوزارات السيادية الشاغرة، وان يجد حلا لمشكلة وقف اقليم كردستان تصدير النفط لبغداد، فذلك انجع للعراق والعرب.

0 التعليقات:

إرسال تعليق