الثلاثاء، 21 أغسطس 2012

الغارديان: جيش الاسد ما زال قويا وما زالت امام الاسد العديد من الخيارات



اشارت صحيفة "الغارديان" الى ان "بعض الحروب لا تنتهي. فما الذي يدعونا للثقة في ان الحرب الاهلية في سوريا، وهي دولة توجد فيها انقسامات وضغائن متأصلة، ستضع أوزارها على نهاية محددة، مثل الاطاحة بالرئيس السوري بشار الاسد وارساء نظام يلتزم باجراء انتخابات حرة ونزيهة؟ حتى الان لا يوجد ما يشير إلى ذلك".
ورأت الصحيفة البريطانية إن "القتال الدائر في حلب مثال على ذلك، فحلب هي ثاني اكبر المدن السورية والتي يعول عليها الكثيرون في أن ترجح كفة فريق من الفريقين المتناحرين: الحكومة او المعارضة". ولكن الواقع في حلب، كما تقول الصحيفة، "يخالف المأمول، حيث تسيطر الحكومة على الشق الغربي من المدينة، بينما يسيطر الجيش السوري الحر على شرقها". واعتبرت أنه "على الرغم من الانشقاقات عن الجيش النظامي والحكومة، وعلى الرغم من فقد النظام للعديد من قياداته الامنية في انفجار في دمشق، إلا ان جيش الاسد ما زال قويا وما زالت امام الاسد العديد من الخيارات".
ولفتت "الغارديان" الى إن "احد الخيارات امام الاسد هو تحويل سوريا إلى لبنان آخر، ففي بلد تكثر فيه الطوائف لن تخلو جعبة الاسد من سبل لاحداث الفوضى، وذلك قبل الاستعانة بحليفيه الرئيسيين وهما الحرس الثوري الايراني و"حزب الله".

0 التعليقات:

إرسال تعليق