الثلاثاء، 24 أبريل 2012

الوزير علي حسن خليل:سنلتقي جنبلاط لبحث القانون الانتخابي ولكن لم يتحدد موعد نهائي

اكد وزير الصحة علي حسن خليل في مداخلة عبر "NBN" ان "النسبية ليس طرحا جديدا من قبلِنا، وهذا الطرح مبني على رؤية ترى ان اعتماد النسبية يشكل مدخلا لتطوير حياتنا السياسية من خلال مجلس نيابي يمثل كل شرائح المجتمع اللبناني ويقربنا اكثر ما يكون الى المنطق الوطني بعيدا عن الاصطفافات الطائفية والمذهبية".
ولفت حسن خليل الى ان رئيس المجلس النيابي نبيه بري "قام بمقاربة جدية للنسبية من خلال اعطاء بُعد لاعتماد لبنان دائرة انتخابية واحدة على اساس النسبية على اعتبار المجلس النيابي الذي يُنتَج من هكذا قانون يترجم من خلال تفسير للدستور يعتمده مجلسا وطنيا يفتح الباب امام تشكيل مجلس شيوخ"، مشيرا الى انه "من خلال مواقف كل الافرقاء يبدو انه ليس من السهل تسويق اعتماد النسبية مع لبنان دائرة انتخابية واحدة ولكن نحن نقوم بمحاولة جدية، ومنفتحون على نقاش كل الصيغ التي يمكن ان تؤمن توافقا على قاعدة اعتماد النسبية، وهذا الطرح جدي اساسي ولكنه ليس مقفلا بالمطلق".
وأكد وزير الصحة "اننا نتواصل مع كل الفرقاء السياسيين، وخلال جزء من النقاش مع الرئيس ميشال سليمان حضر موضوع الانتخابات وسمعنا كلاما مشجعا من الرئيس عن اصراره على اعتماد النسبية"، معلنا "اننا حريصون على التواصل مع النائب وليد جنبلاط وسيكون هناك لقاء معه لبحث الامر ولم يتحدد موعد نهائي ولكن سنلتقي به وسنتحدث بصراحة حول موقفنا ورؤيتنا على قاعدة الانفتاح".
ولفت الى ان "مجلس الشيوخ يأتي استكمالا لما اراده المشترع في اتفاق الطائف بعيدا عن الحسابات التفصيلية المتعلقة بمصالح القوى".
واعلن حسن خليل "اننا مستعدون بأي وقت لنقاش القانون الانتخابي والرئيس سليمان جاهز لاعادة طرح الامر على جلسة الحكومة ونتمنى ان يكون بأقرب وقت، ولكن من المبكر ان نتكلم عما سنصل اليه ".

0 التعليقات:

إرسال تعليق