الاثنين، 21 مايو 2012

خريس: لوجوب تلبية دعوة بري للحوار وعلى القوى الأمنية أن تقوم بدورها

              
أعرب عضو كتلة "التحرير والتنمية" النائب علي خريس عن أسفه لـ"التدهور الذي حصل في الشمال يوم أمس، وما استتبعه من قطع للطرقات وإطلاق نار وإشتباكات في مناطق عدة وصولاً الى بيروت"، سائلاً: "الى أين قد توصل مثل هذه التوترات بالبلد".
وفي حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، رأى خريس أنه "في ظل هذا الجوّ، هناك ضرورة لتلبية دعوة رئيس المجلس النيابي نبيه بري الى العودة الى طاولة الحوار"، مشدداً على "وجود شخصيات تعمل لمصلحة البلد ولإنقاذه".
وأوضح أن "الدعوة الى الحوار التي أطلقها بري ليست من فراغ او كما يتفنن البعض في حديثهم وكأنها دعوة جديدة"، مذكرا بأن "بري رفع شعار الحوار ودعا اليه منذ العام 2006 الذي انتقل في ما بعد ليكون برعاية الرئيس ميشال سليمان"، مشدداً على أن "تلبية الدعوة الى الحوار في هذه الظروف تبدو ملحة جداً"، مستغرباً كيف أن "البعض رفضها".
وتابع: "إذا لم ندعُ اليوم الى الحوار فمتى سندعو اليه، وهل يجب أن نجلس الى الطاولة بعد أن يكون البلد قد خرّب بالكامل؟!".
وشدّد خريس على أنه "أمام ما يجري الآن من تدهور أمني ومن أجواء غير طبيعية واحتقان كبير لا بدّ من العودة الى الحوار"، مشيرا الى "القلق الذي انتاب أمس كل اللبنانيين الذين باتوا يتساءلون ماذا سيحصل غداً أو بعده او بعد أسبوع".
وأكد أن "دعوة بري الى الحوار هي من أجل إنقاذ البلد والتلاقي والنقاش وايجاد الحلول والمخارج التي تؤدي الى استتباب الأمن وتوحيد الصفوف، لأن ما يجري اليوم ليس طبيعياً على الإطلاق".
وسئل: البعض يعتبر أن التدهور الحاصل هو محاولة من سوريا لتحويل الأنظار عن الأزمة الحاصلة عندها ونقل المعارك الى لبنان، فردّ "مَن يقول مثل هذا الكلام هو الذي يفتعل الأحداث. وعلى العكس، السوري لا يتعاطى أبداً في الشأن اللبناني الداخلي. وكل كلام عن تدخل سوري هو غير صحيح إطلاقاً بل تشويه وتشويش للواقع والصورة الحقيقية الموجودة على الأرض".
ورداً عن سؤال حول كلام مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري عن وجود عناصر للقاعدة في لبنان وتهريب أسلحة عبره، وضع خريس كلام الجعفري برسم المعنيين، مشيراً الى أن "جهات من ضمن الفريق الآخر (14 آذار) يعترفون به"، قائلاً: "إدخال السلاح والعناصر المسلحة أمر موجود، ونحن كنا نرى ذلك قبل ان يتكلّم الجعفري".
الى ذلك، دعا خريس القوى الأمنية الى أن "تقوم بدورها بشكل كامل وتمنع زعزعة الاستقرار الأمني"، داعياً ايضاً العقلاء في هذا البلد الى أن "يتجاوبوا مع الدعوة الى الحوار لأنه امر مطلوب جداً خاصة في هذه الفترة بالذات".
وأعرب عن امله في أن "يلاقي الفريق الآخر دعوة بري الى الحوار في منتصف الطريق".

0 التعليقات:

إرسال تعليق