السبت، 25 فبراير 2012

لجنة الانتخابات تعلن فوز عبدربه منصور هادي رئيسا للجمهورية بنسبة8ر99 % من إجمالي المقترعين

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء عن فوز مرشح التوافق الوطني الأخ عبد ربه منصور هادي بمنصب رئيس الجمهورية لحصوله على الأغلبية المطلقة من أصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية المبكرة التي جرت يوم الثلاثاء الماضي وبعدد 6 ملايين و635 ألف و192 صوتا وبنسبة 8ر99 %من إجمالي المقترعين.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة مساء اليوم في المركز الإعلامي بصنعاء لإعلان النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية المبكرة التي خاضها الأخ عبد ربه منصور هادي كمرشح وحيد للتوافق الوطني وذلك استنادا لما نصت عليه مبادرة مجلس التعاون الخليجي لحل الأزمة اليمنية وآليتها التنفيذية المزمنة الموقعة من قبل الأطراف السياسية اليمنية في العاصمة السعودية الرياض خلال نوفمبر الماضي والمدعومة بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2014 للعام 2011 م .

وقال رئيس اللجنة العليا للإنتخابات والإستفتاء القاضي محمد حسين الحكيمي :" إن إجمالي الذين صوتوا في الانتخابات الرئاسية المبكرة بلغ ستة ملايين و660 الف و93 ناخبا وناخبة، من أجمالي عدد المسجلين في السجل الانتخابي البالغ عددهم 10 ملايين و243 الف و364 ناخبا وناخبة, إلى جانب من تم إضافتهم وأدلوا باصواتهم يوم الاقتراع ممن بلغوا السن القانونية ولم يكونوا مسجلين في السجل الانتخابي".

وأضاف :"بلغت الأصوات الصحيحة 6 ملايين و651 الف و166 الف ناخبا وناخبة، فيما بلغت الاصوات الباطلة ثمانية الآف و927 صوتا، ولم يصوت للمرشح الرئاسي 15 الف و974 ناخبا وناخبة".

وتابع القاضي الحكيمي قائلا : " نتوجه بالشكر والتقدير لشعبنا اليمني العظيم لصنائعه التاريخية التي يفاجئنا بها دوما ".

وأردف " كما نشكر المواطنين الذين قدموا عطاءاً رفيعاً جعلنا نقف أمامهم بإكبار، وساهموا في درب التغيير وتحولوا إلى فدائيين في بعض المحافظات وليس ناخبين وحرصوا على المشاركة في هذه الانتخابات بالرغم من إدراكهم المسبق أن حضورهم إلى مراكز الإقتراع كان يمثل تهديدا على حياتهم ومع ذلك أصروا على أداء واجبهم الوطني والدستوري ".. مبينا أن هذا الإنجاز سيسجل في سفر التاريخ اليمني بأحرف من نور لمن قالوا كلمتهم في الـ 21 من فبراير.

وأشار رئيس اللجنة العليا للإنتخابات إلى أن ترهيب الناخبين وتخويفهم تعد أفعالا إجرامية، داعيا الأجهزة الأمنية إلى القيام بواجبها لملاحقتهم وضبطهم وتقديمهم للعدالة.

وأكد أن على الحكومة استخلاص العبر والدروس مما جرى في بعض المحافظات ومحاسبة المتسببين في أعمال العنف وتقديمهم للعدالة وتكريم من بذلوا الجهود لإنجاح العملية الإنتخابية.

ولفت إلى أن ضيق الوقت لم يمكن اللجنة من أن تعلن بيانات تفصيلية لمجريات العملية الإنتخابية على مستوى كل محافظة على حدة, فضلا عن عدم تمكنها من التحديد الدقيق لإجمالي المقترعين من إجمالي المقيدين في السجل الإنتخابي وكذا من تم إضافتهم وتمكينهم من التصويت يوم الاقتراع ممن بلغوا السن القانونية ولم يكونوا مسجلين في السابق.. وذلك لكون اللجنة اعتمدت في إعلان النتيجة النهائية على محاضر النتائج النهائية للفرز المرفوعة من اللجان الأصلية وما تزال تستكمل استقبال بقية المحاضر التفصيلية من اللجان الفرعية التي بموجبها ستتحدد النتائج التفصيلية بدقة.

وأستطرد قائلا :" قريبا ستصدر اللجنة تقريرا رسميا سينشر عبر موقعها الإلكتروني وستقوم بإصدار جداول إحصائية تفصيليه يعدها قطاع الدراسات والبحوث باللجنة حرصا منها على إيراد النسب الدقيقة ".. لافتا إلى أن نسبة من أدلوا بأصواتهم من المسجلين في جداول الناخبين بلغت 65 بالمائة .

وثمن رئيس اللجنة العليا للإنتخابات عاليا جهود أعضاء لجان إدارة العملية الإنتخابية وجهود اللجان الأمنية، والإعلامية الأمر الذي كان له بالغ الأثر في إنجاح العملية الإنتخابية، مشيدا في ذات الوقت الدعم المقدم من الدول والمنظمات المانحة في سبيل إنجاح هذه الإنتخابات .

وأختتم القاضي الحكيمي حديثه بالقول :" ينبغي علينا النظر إلى المستقبل بأمل وتفاؤل ومداوة الجراح وجبر الكسر وتجاوز الماضي، وأن نعمل أكثر مما نتكلم ونخرج وطننا إلى آفاق رحبة ونحرص على الاستغلال الأمثل للموارد والدعم الخارجي، وأن تقوم الحكومة بمهامهما على الوجه الأكمل ليشعر المواطنين الذي صنع هذا الإنجاز التاريخي في الـ 21 من فبراير بثمار التبادل السلمي للسلطة والتحول الكبير الذي يعيشه اليمن في الوقت الراهن".

الجدير ذكره أنه شارك في الرقابة على سير عملية الانتخابات 583 مراقباً دولياً و25 ألف مراقب محلي, بينما شارك في إدارتها 89 الف و892 كادر موزعين على 21 لجنة إشرافية و 301 لجنة أصلية و28 الف و742 لجنة فرعية إلى جانب 732 لجنة فرعية إضافية خصصت لاستقبال الناخبين المتواجدين في غير مواطنهم الانتخابية، وكذا 168 لجنة فرعية إضافية خاصة بالنازحين من أبناء محافظتي صعدة وأبين. في حين تولى أكثر من مائة وثلاثة آلاف ضابط وجندي من الجيش والأمن حماية اللجان والمراكز الانتخابية .

وفي ما يلي السيرة الذاتية للمرشح الفائز بمنصب رئيس الجمهورية الأخ عبدربه منصور هادي:

- من مواليد 1945م محافظة أبين منطقة الوضيع

- بكالوريوس علوم عسكرية بالمملكة المتحدة 1966م

- دورة مدرعات بجمهورية مصر العربية 1969م

- ماجستير علوم عسكرية بالاتحاد السوفيتي السابق 1979م

· تقلد عدد من المناصب القيادية في جنوب اليمن قبل الوحدة:-

- أركان حرب سلاح المدرعات

- أركان حرب الكلية الحربية

- قائد محور عملياتي

- مدير دائرة التدريب القتالي

- مدير دائرة الإمداد والتموين

- نائب رئيس هيئة الأركان العامة

· كما تقلد مناصب بعد الوحدة 22مايو1990م:-

- مستشارا عسكريا لمجلس الرئاسة

- وزيرا للدفاع 1994م

- نائب رئيس الجمهورية اكتوبر1994م

· منح عددا من الأوسمة الرفيعة منها:-

- وسام الوحدة 22مايو

- وسام الاستقلال 30نوفمبر

- وسام الإخلاص

- انتخب نائب لرئيس المؤتمر الشعبي العام في المؤتمر الخامس وأعيد انتخابه في المؤتمر السادس

- انتخب نائبا أول لرئيس المؤتمر وامنيا عاما للمؤتمر الشعبي العام في 12نوفمبر 2008م.

0 التعليقات:

إرسال تعليق