الثلاثاء، 28 فبراير 2012

"الصحة": لنشر أسماء مؤسسات تصنيع المواد الغذائية المطبّقـة لنظـام الـ HACCPالخـاص بسـلامتهـا

أصدر وزير الصحة العامة علي حسن خليل قراراً يقضي بنشر أسماء المؤسسات الصناعية والفندقية والغذائية والسياحية التي تتعاطى تصنيع المواد الغذائية وتحضيرها وتقديمها وبيعها، وتطبّق نظام الـ"هاسب" HACCP الخاص بسلامة الغذاء "الذي تشجع الوزارة على اعتماده لكونه يحسّن مستوى الخدمات ويعزز تدابير الأمان والحفاظ على الصحة العامة"، وذلك بغية إطلاع المواطنين على تلك المؤسسات الحائزة على الشهادات المعتمدة دولياً بهذا الخصوص.

وحمل القرار الرقم 217/1 وجاء فيه:

"إن وزير الصحة العامة، بناءً على المرسوم رقم 5818 تاريخ 13/6/2011، بناءً على المرسوم رقم 8377 تاريخ 30/12/1961 (تنظيم وزارة الصحة العامة)، وبما ان منظمة الصحة العالمية WHO ومنظمة الغذاء العالمية FAO قد وضعتا نظاماً لتقييم المخاطر ومراقبة النقاط الهامة (HACCP) الخاص بسلامة الغذاء، وان العديد من المؤسسات التي تتعاطى تصنيع وتحضير وتقديم وبيع المواد الغذائية تطبق هذا النظام اختيارياً وهي حائزة على شهادة بذلك.

وبما ان تطبيق هذا النظام يحسّن مستوى خدمات هذه المؤسسات ويعزز تدابير الأمان والحفاظ على الصحة العامة، وان وزارة الصحة العامة تشجع اعتماده ولكن لا يمكنها فرضه اسوة ببعض الدول طالما لم يصدر بعد النص القانوني لذلك.

وبغية اعلام المواطنين بالمؤسسات الحائزة على شهادة صادرة عن احدى المؤسسات المعتمدة دولياً، وبناءً على رأي مصلحة الهندسية الصحية، وبناءً على اقتراح مدير عام وزارة الصحة العامة، يقرر ما يلي:

المادة الأولى: تنشر وزارة الصحة العامة على موقعها الإلكتروني لائحة بأسماء المؤسسات الصناعية والفندقية والغذائية والسياحية المعنية التي تطبق نظام الهاسبHACCP او نظام الـISO22000، والتي حصلت على شهادات بذلك من احدى المؤسسات المعتمدة دولياً.

المادة الثانية: يطلب إلى المؤسسات المذكورة التقدم من وزارة الصحة بالمستندات اللازمة لإدراج اسمها وعنوانها في اللائحة المذكورة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق